12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

هل يجوز التسبيح وقت مشاهدة التلفزيون؟

2020/04/21 12:43 PM | المشاهدات: 917


هل يجوز التسبيح وقت مشاهدة التلفزيون؟
هدي أحمد جابر

 

فإن التسبيح شأنه عظيم، وفضله كبير، ومن معانيه التمجيد والتعظيم والتقديس لله -سبحانه وتعالى-، قال العلماء معنى سبحان الله: تنزيهه عن كل سوء ونقيصة، ويكفي في فضله 
قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من قال: سبحان والله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر" رواه البخاري ومسلم.

وقوله -صلى الله عليه وسلم-: "كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم" رواه البخاري ومسلم.

وقوله -صلى الله عليه وسلم-: "لأن أقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر أحب إليّ مما طلعت عليه الشمس" رواه مسلم.

وإذا كان التسبيح بهذه المنزلة العظيمة فينبغي أن يتلفظ به في وقته، وفي محله المناسب اللائق به.

أما التسبيح أثناء مشاهدة التلفزيون، فقد يكون مشروعاً، شاهد المسلم النشرة الإخبارية فرأى فيها المصائب التي يتعرض لها المسلمون فسبح الله، أو ربما رأى عالم البحار، أو عالم الحيوان فسبح الله، وهذا لا بأس به؛ وقد يكون غير مشروع كمشاهدة المتبرجات من النساء أو المغنيات وما إلى ذلك وهذا مما لايجوز فيه التسبيح لعظمة شأن من تسبح وتذكر.

ومن المصالح المرجوة في مطالعة التليفزيون: الاطلاع على الأخبار، والاستفادة من بعض البرامج النافعة، ومن مقررات قواعد الأصول: أن درأ المفاسد مقدم على جلب المصالح، ومستند هذه القاعدة تحريم الخمر والميسر مع التصريح بأن فيهما منافع ، قال تعالى: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس).

وقوله -صلى الله عليه وسلم- : " فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه، وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم" . متفق عليه.