12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

مما رآه رسول الله ﷺ من كفار قريش من إيذاء في سبيل الدعوة

2020/09/20 06:04 PM | المشاهدات: 3733


مما رآه رسول الله ﷺ من كفار قريش من إيذاء في سبيل الدعوة
هدي أحمد جابر

جميعنا نعلم ما رآه رسول الله ﷺ من كفار قريش وأنهم لقبوه بالشاعر والساحر وحتى المجنون وأنهم كانوا يبتدعون في إيذاءه ﷺ ومن كفار قريش الذين كانوا أشد إيذاءاً له عقبة بن أبي معيط واسمه "عقبة بن أبي معيط بن أبي عمرو بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف. 

 

وكان عقبة من الأعداء الذين وقفوا في وجه الدعوة إلى الله ومن الذين كانوا ينتظرون فرصة إيذاء رسول الله ﷺ 

 

روى البخاري في صحيحه عن عروة قال قلت لعبدالله بن عمرو بن العاص: أخبرني بأشد شيء صنعه المشركون برسول الله ﷺ؟ قال: بينما رسول الله ﷺ يصلي بفناء الكعبة إذ أقبل عقبة بن ابي معيط فأخذ بمنكب النبي ﷺ ولوى ثوبه في عنقه، فخنقه به خنقا شديدا، فأقبل ابوبكر رضي الله عنه فأخذ بمنكبه ودفعه عن رسول الله ﷺ وقال: (أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبيانات من ربكم).

 

اقرأ أيضاً الكذب

 

ومن أفظع إيذاء هذا الكافر للنبي ﷺ ما رواه عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: ما رأيت رسول الله ﷺ دعا على قريش غير يوم أحد فإنه كان يصلي ورهط من قريش جلوس وسلا جزور قريب منه، فقالوا، من يأخذ هذا السلا فيلقيه على ظهره؟ قال: فقال عقبة بن ابي معيط: أنا، فأخذه فألقاه على ظهره فلم يزل ساجدا حتى جاءت فاطمة رضي الله عنها فأخذته عن ظهره فقال رسول الله ﷺ: «اللهم عليك الملأ من قريش اللهم عليك بعتبة ابن ربيعة، اللهم عليك بشيبة بن ربيعة، اللهم عليك بأبي جهل بن هشام، اللهم عليك بعقبة بن أبي معيط، اللهم عليك بأبي بن خلف أو أمية بن خلف، قال عبدالله: فلقد رأيتهم قتلوا يوم بدر جميعا ثم سحبوا إلى القليب غير أبي أو أمية فإنه كان رجلا ضخما فتقطع». متفق عليه.

 

(وسلا جزور هي مشيمة الناقة)

 

وكان أبي بن خلف وعقبة بن أبي معيط متصافين فكان عقبة قد جلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمع منه فبلغ ذلك أبيا فأتى عقبة فقال له: ألم يبلغني أنك جالست محمدا وسمعت منه وجهي من وجهك حرام أن أكلمك، وإن أنت جلست إليه أو سمعت منه أو لم تأته فتتفل في وجهه ففعل ذلك عدو الله عقبة بن أبي معيط لعنه الله.

 

فنزل قوله تعالى: ﴿وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلى يَدَيْهِ يَقُولُ يا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً • يا وَيْلَتى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلاً﴾ [الفرقان: 27 ، 28].