12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

تناول المضادات الحيوية للحامل وتأثيرها عليها.  

2020/09/18 03:59 PM | المشاهدات: 657


تناول المضادات الحيوية للحامل وتأثيرها عليها.  
نادين محمود صادق

يتحري الأطباء فى معظم الأوقات الدقة فى تشخيص وعلاج المرأة الحامل، وعلاجها بطريقة آمنة فى حالة إصابتها بأعراض مرضية، مثل البرد، أو ارتفاع درجة الحرارة، فيستعين الطبيب المختص بمضاد حيوي آمن تماماً علي المرأة الحامل.

 

- ما هي المضادات الحيوية؟: 

قسمت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية المضادات الحيوية خلال فترة الحمل إلى 4 أقسام " أ، ب، ج، د"، والدراسة الجديدة أكدت أن المضادات الحيوية المتواجدة فى قسم أ، ب آمنة تماماً للحامل مع بعض وجود الاستثناءات ومع استشارة الطبيب المختص.

----------

اقرأ أيضاً/جرثومة المعدة عند الأطفال

----------

- المضاد الحيوي للحامل:- 

 

بعض المضادات الحيوية آمنة ولا يوجد خطر منها أثناء الحمل، ولكن يجب اختيار المضاد الحيوي بطريقة أكثر عناية، ولا تعتمد سلامة وأمان المضاد الحيوي للحامل فقط على خصائص الدواء نفسه ولكن على عوامل مختلفة، بما فى ذلك نوع المضاد الحيوي، والجرعة التي يتم تناولها، والتأثيرات المحتملة التي يمكن أن يحدثها المضاد الحيوي على الحمل، ومدة تناول الحامل للمضادات الحيوية، وإذا كان المضاد الحيوي هو أفضل طريقة لعلاج حالة الحامل، فإن الطبيب سيصف المضاد الحيوي الأكثر أمانًا بالجرعة المناسبة تبع الحاله الصحية التي تمر بها الحامل.

 

- حالاتي تستدعي استخدام المضادات الحيوية أثناء الحمل: 

 

من هذه الأمراض التهابات مجري البول، والتهابات الفم، والتهابات الجهاز التنفسي، والجهاز التنفسي العلوي والسفلي، والتهابات الجلد.

--------

اقرأ أيضاً:المكملات الغذائية للأطفال والرضع

--------

- عينة من المضادات الحيوية الأكثر أماناً على الحامل: 

 

كما ذكرنا أن أكثر المضادات الحيوية الأكثر استعمالاً للحامل هي التي تقع فى قسم " أ، ب " حسب الدراسات الحديثة، وحسب تصنيف منظمة الغذاء والدواء الأمريكية منها:

1- الأمبيسلين.

2-الكلينداميسين.

3-الإريثرومايسين.

4- البنسلين.

5- الأمبيسسلين/ سالبكتام.

6-سيفترايكسون.

7-سيفيكسيم.

8-سيفوتيتان.

9-سيفازولين.

10-سيفوكسيتين.

 

وتستخدم هذه الأدوية تبعاً لإستجابة جسم المرأة لتأثير المضادات الحيوية.

 

- المضادات الحيوية الممنوعة للحامل: 

 

من أشهر المضادات الحيوية الممنوعة للحامل، ويجب عليها عدم استخدامها فى فترة الحمل هو مضاد حيوي يسمي التيتراسيكلين، فإنه يؤثر على اكتساب أسنان الطفل للون الأبيض فى فترة تكونها، ويعد استخدام التيتراسيكلين بعد الأسبوع الخامس عشر من الحمل ممنوع تماماً.

---------

اقرأ أيضاً: أشهر الأمراض التى تصيب الرضع وأعراضها

---------

- مضاعفات استخدام المضاد الحيوي فى أول 3 شهور الحمل: 

 

يعتبر استخدام المضادات الحيوية فى أول شهور الحمل يحمل خطراً كبيراً على الأم والجنين أيضاً، وقد يؤدي الخطر إلى حدوث الإجهاض، حتي فغي وجود أكثر المضادات الحيويه أماناً مثل البنسلين، ولكن بالطبع بدرجات متفاوتة فنسبة حدوث حالات الإجهاض بين حالات الحمل ككل تصل إلى نحو 7%، وتزداد هذه النسبة بين النساء الحوامل اللاتي يستعملن المضادات الحيوية فى الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لتصل النسبة إلى نحو 10%.

 

وآخراً يجب أن تعلم المرأة الحامل أن استخدام أي مضاد حيوي خلال فتره الحمل يجب أن يكون تحت تشخيص الطبيب المختص للمحافظة على صحتكِ وصحة جنينك.