12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الملكه نفرتيتى Nefertiti

2020/09/06 02:58 PM | المشاهدات: 1048


الملكه نفرتيتى Nefertiti
رضوى فاروق شاهين

أكثر النساء غموضاً و قوة في مصر القديمه

 

جسدت السينما والأعمال الدرامية صوره الملكه كيلوبترا على أنها أجمل النساء المصريه القديمة ،ولكن الحقيقه إن الملكه ( نفيرتيتى Nefertiti ) كانت تفوقها جمالاً و جاذبية حتى أن تمثالها يستخدم حتي اليوم رمز للكثير من النساء وللعديد من خطوط مستحضرات التجميل الحديثة ،ولشدة جمالها تبنت المجتمعات فى انحاء العالم الملكة نفرتيتي رمزاً للجمال الحقيقي ، حيث أن بعض المؤرخين قد اعلنوا أنها أجمل امرأه حكمت في التاريخ.

 

———————

ميلاد الملكه نفرتيتي

———————

عاشت نفرتيتي في ( القرن الرابع عشر ق.م )

وهي أبنة ( آي ) أحد كبار مستشاري الدولة والذي أصبح فرعون بعد وفاة الملك ( توت عنخ آمون ) المبكرة في عام ( 1323 ق.م ).

يقولوا بعض المؤرخين أنها ولدت في (أخمين) ويقولوا مؤرخين أخرين أنها ولدت في بلد أجنبيه وهى ( سوريا ).

 

أسم نفرتيتى يُعني ( جميل جمال آتون ) ، وكانت تنطق (نفراتى) في حوالي (1370-1330 ق.م) ومعناها الجميلة وصلت.

 

لُقبت الملكة نفرتيتى بالعديد من الألقاب منها: 

( الجميلة أتت ، جميلة الجميلات ، محبوبة الملك ، الأميره الواريثة ، ملكة مصر الجميلة والغامضة ، سيدة الحُسن ، حاكمة النيل ، الزوجه الملكية العظيمه ).

 

——————

نفرتيتى و أخناتون

——————

 

تزوجت نفرتيتى من الملك امنحتب الرابع (اخناتون) ،ولكن قبل أن يتولى العرش ويقال أنها تزوجت فى عُمر الخامسه عشر عام.

ويحكى الكثير من القصص الغراميه عن علاقتهما الاكثر رومانسيه فى تاريخ مصر القديم حيث كتب الملك اخناتون لزوجته نفرتيتى على أحد جدران المعابد

 

" أقسمت بك يا الهي أن تجعلها نوراً في قلبي لا ينطفى ،وتجعلني عوداً فى ظهرها لا ينكسر ،فهـى مني وأنا منها ، وكلانا سر وجود الأخر"❤️

 

أنجبت نفرتيتى (6) بنات و توت عنخ آمون ولكن هناك رأي أحد المؤرخين يقول أنه أبن الملكة(تي).

 

كانت نفرتيتى شريكة حكم لزوجها العظيم وكانت أول زوجة لفرعرون ينادي بالتوحيد ،حيث سعى امنحتب الرابع(اخناتون) لتوحيد الالهه المصريه وأتخذ من قرص الشمس رمزاً للاله (آتون)؛لذلك كانوا مسؤلين عن خلق ديناً جديداً كلياً ، مما أدى لتغير طريق الدين في مصر من عبادة ألهه متعدده إلى التوحيد ، واطلق على نفسه (اخناتون).

 

ومن هنا لُقبت نفرتيتى بــ (رأيس القرنين لأخناتون) ، فكانت معروفه هي و زوجها بالثوره الدينية التي أقاموها ، حيث اتخذوا من تل العمارنه مقر لحكمهم وانتقل اخناتون والاسره المالكة إلى هناك. 

ولكن انتهت عبادة الاله آتون (قرص الشمس) بمجرد وفاة امنحتب الرابع .

 

———————

أختفاء نفرتيتى

———————

بالرغم مت القوة العظيمة التى اتسمت بها نفرتيتى ، أختفت بعد 12عام فقط وإلى الأن سبب أختفائها غير معروف ، ولكن هناك علماء يقولوا أنها تخفت تحت أسم الفرعون سخمت-كا-رع وبدأت تتقمص بشكل رجل.

 

——————

وفاة أبنة الملكة نفرتيتى

——————

توفت أحدى بنات الملكه نفرتيتى (مكيت-آتون)، وصور على جدران أحد المعابد حزنهم عليها، ومن بعدها أختفت نفرتيتى من البلاط الملكي تماماً وحلت أبنتها ( مرت-آتون) مكانها ، وحصلت على لقب ( الزوجه العظيمه ).

 

——————

تمثال الملكة نفرتيتى

——————

يعتبر أحد أفخم وأروع التماثيل المصريه القديمه على الاطلاق ، صممه النحات (تحتمس) ، وعثر على التمثال فى ورشة عمله ، يستخدم حتى الان كايقونه للجمال والجاذبيه.

 

——————

قبر الملكة نفرتيتى

——————

عجز علماء المصريات عن تحديد موقع قبر الملكة بعد العديد من السنوات من البحث بعد اكتشاف مقبرة (الملك توت عنخ أمون) ، وفي عام2015 اعلنوا أنه ربما يكون عثر على قبر نفرتيتى وربما تكون قد دُفنة سراً فى قبر توت عنخ أمون حيث أفترضوا أن هناك ممر سري داخل المقبرى يؤدي إلى غرف دفن أخرى .

ولكن حتى اليوم لم يكتشف أحد أكبر وأهم المقابر لأجمل ملكات الفراعنه، وربما هذة المقبره تحمل الأجابه عن العديد من الاسأله التى تدور حول حياة الملكة نفرتيتى.

 

————————————