12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر/ جامع المؤيد شيخ .

2023/02/11 08:57 PM | المشاهدات: 157


شمس مصر/ جامع المؤيد شيخ .
منار جنيدى كامل

كتبت / منار جنيدي كامل.

شمس مصر/ جامع المؤيد شيخ .

وصف المقال/ السجن الذي تحول الى مسجد .

 

المحتوى/ 

يعد مسجد المؤيد شيخ أحد أشهر وأهم المساجد الأثرية الموجودة في القاهرة ويوصف مسجد المؤيد شيخ بأنه فخر المساجد التى بنيت في عصر المماليك الجراكسة ويطلق المؤرخين على هذا المسجد اسم جامع السلطان السجين بدأ بناء هذا المسجد فى سنة ٨٢٣:٨١٨هجرى ١٤٢١:١٤١٥م .

 

_ أقرا أيضا:- 

دلوقتى هنعرف مع بعض مين هو المؤيد شيخ وهو السلطان المؤيد ابو النصر سيف شيخ بن عبدالله المحمودي وهو جركسي الأصل ويعتبر السلطان ال ٢٨ من السلاطين الذين حكموا مصر ويعد رابع سلطان مملوكي جركسي حكم مصر ومسجد المؤيد شيخ كان قديما سجن وكان يعرف بأسم خزانه شمائل وقد سجن فيه المؤيد شيخ عندما كان أميرا فدعا ربه أن ينجيه من محنته وإذا خرج من السجن يبنى مكانه مسجدا فلما خرج من محنته بنى مكان السجن مسجد وعرف بمسجد وجامع المؤيد شيخ.

 

 

_ اقرأ أيضا:-

ويوجد في مسجد المؤيد شيخ ضريحين أحدهما خاص بالمؤيد شيخ والآخر خاص لابنائه وفى وقت آخر تم إلحاق قبه فى الناحية الجنوبية لزوجه المؤيد ولابنته ولمسجد المؤيد شيخ مئذنتان منفصلتان عن بعضهما وهما متشابهان من حيث التكوين المعمارى وهاتان المئذنتان مقامان على أبراج باب زويله.

 

 

_ اقرأ أيضا:- 

هذا المسجد يتكون من صحن أوسط مكشوف ومحاط بأروقه ومكان الجامع كان قديما سجنا ويتم الدخول إلي الجامع من خلال مدخل ضخم سقف المدخل مزود بصفوف من المقرنصات الجميلة التي تزيد من هيبه وفخامة المدخل .

 

_ اقرأ أيضا:- 

وقال المقريزي عن جامع المؤيد شيخ بقوله " فهو جامع لمحاسن البنيان الشاهد بفخامه أركانه وضخامة بنيانه أن منشئه هو سيد ملوك الزمان ويحتقر الناظر له عن مشاهد له عرش بلقيس وإيوان كسرى ويستصغر من تأمل بديع اسطوانه الخورنق وقصر غمدان " وقال أيضا عنه السلطان سليم العثماني " حقا أن هذه عمارة الملوك " .

 

الكلمات الدلالية/ 

مسجد المؤيد شيخ/ أبراج باب زويله/ سجن تحول لمسجد / السلطان المملوكي الجركسي / جامع السلطان السجين / منار جنيدي/ شمس مصر.