12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

تصميمات الجرافيك...بين العقل والإبداع

2020/05/02 01:46 PM | المشاهدات: 1922


تصميمات الجرافيك...بين العقل والإبداع
آيه طارق

يعرف الجرافيك بأنه عبارة عن طريقة إبداعية ترى عبر أفكار ذاتية تتجسد فى لوحات، هذه الأفكار توصف ما داخل الإنسان من مشاعر مكبوتة لا يستطيع وصفها بالكلام، لكن يستطيع وصفها فى شكل تصميم محسوس له ملامح حية ومعانى مؤثرة.

تصميمات الجرافيك أو ما يطلق عليها باللغة الإنجليزية "Graphic Design " هو عبارة عن تواصل بصرى يقوم به المصمم بهدف إرسال رسالة معينة أو مجموعة من الرسائل إلى الجمهور، نستطيع أن نجد هذه التصميمات فى مختلف أنواع المواقع الإلكترونية، والمجلات، والدعاية والإعلان، والمنتجات، والسلع، والبضائع، والخدمات.

يستخدم فى تلك التصميمات كثير من البرامج المتخصصة فى تصميم الجرافيك مثل الفوتوشوب وغيرها من البرامج التى تتيح كل الأدوات اللازمة التى يحتاجها المصمم مثل التحكم فى الصور، والأحجام، والأبعاد، والمقاسات، والأشكال، والرموز، والنصوص.
 
يعود تاريخ تأسيس الجرافيك إلى الزمن القديم، لأن كل التصميمات تمتد على مر تاريخ البشرية تحديداً فى المعالم الأثرية، وتختلف التصميمات والإبتكارات فى مجال تصميم الجرافيك من مصمم إلى آخر ومن ثقافة إلى أخرى، لكن يكون الهدف الرئيسي له فى أي مكان أو زمان هو تنظيم المعلومات، وصياغة الأفكار، وإضفاء الحس الإبداعى للفكرة المراد تجسيدها.

من هؤلاء المصممون الرائعون "عبد الرحمن محمد عثمان" الشهير بـ "عثمان " عمره 19 عام، يدرس فى كلية الزراعة جامعة بنها، يعمل كـ "Freelancer " مصمم حر، عبد الرحمن يري أن بعض الناس تعانى من مشاكل معينة لكن لا يستطيعوا أن يعبروا عنها بالكلام، فقرر أن يعبر عن كل ما يشعروا به سواء مشاعر حب أو ألم  لكن فى شكل تصميم، وكل تصميم يعبر عن شئ معين، ويحتوى كل تصميم على نص كتابي لتوصيل معنى التصميم أسرع للناس.

عبد الرحمن بدأ بتعلم الجرافيك عن طريق النت "أون لاين "، وتعلم على كثير من البرامج مثل ( Illustrator - Photoshop - Aftereffect  Motion graphic ) وعمل فى موقع Up work وخمسات، وأنشأ تصميمات لكثير من الشركات مثل دليل الكنانى وهى شركة متخصصة فى بورصة الماشية، وأنشأ أيضاً تصميمات لدار الشريف للنشر وكانت أغلفة كتب  مثل" الفريد فى التمييز بين متشابهات القرآن المجيد، جزيرة قاديس وكانت متواجدة فى معرض الكتاب لعام 2019. 

عبد الرحمن يعمل فى مجال الجرافيك هو وصديقه أحمد عاصم منير، أحمد عمره 19عام، يدرس فى كلية العلوم جامعة عين شمس، ويعمل كـ Freelancer، وتعلم أيضاً على نفس البرامج التى يعمل بها عبد الرحمن وهى ( Illustrator - Photoshop ) ويتميز فى رسم فيكتوريا وديجيتال آرت، وعمل كثير من التصميمات لكثير من الأجانب،  
عبدالرحمن وأحمد لديهما طموح وعملا بإجتهاد لكى يصل صوتهما للعالم، وبالفعل خططا وكونا فريق مكون من 40 شخص أو يزيد، وبدأ الفريق بالإجتماع مع بعضهم حتى يفكروا فى ما سوف يقومون به من تصميمات وكيفية عرض هذه التصميمات، وقاموا بإنشاء بيدچ على الفيس بوك  ووضعوا لها اسماً وهو GLORIA لكى يعرضوا عليها التصميمات وهذا الاسم باللغة اللاتينية ويشير إلى المجد أو العظمة.

====================

أقرأ أيضاً/العمل التطوعي الخيري

====================

بدأ نزول أول معرض لهم على موقع "Behance"، وتصميمات هذا المعرض كانت عن الفراق، ثانى معرض كان عن الإكتئاب، وآخر معرض لهم كان فى ٥ إبريل ٢٠٢٠ وهو عن الأمراض النفسية، وعند نزول كل معرض لهم يقومون بفتح باب للتقديم لدخول المعرض والذى يثبت كفائته يتم ضمه إلى فريقهم.

يتبين لنا بأن هذا الفريق بذل قصارى جهده للقيام بعمل إبداعى رائع فى معظم المجالات من أجل توضيح أفكارهم حول كل معرض وكل تصميم.

 تصميمات الجرافيك من ضمن الأشياء المهدور حقها وكل ما يريده هذا الفريق  أن يكون لهم معرض على أرض الواقع يُعرض فيه كل هذه التصميمات على لوحات كبيرة.