12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

ماحيات الذنوب

2020/09/06 02:35 PM | المشاهدات: 484


ماحيات الذنوب
ندي أسامة

ماهو الذنب؟الذنب هو الإثم وارتكاب المعصية أو الجرم.

وهناك فرق بين الذنب والسيئة فالذنوب هي الكبائر قال تعالي(ربنا فاغفر لنا ذنوبنا).

اما السيئات فهي الصغائر قال تعالي(وكفر عنا سيئاتنا)

ماهي ماحيات الذنوب؟ 

١- يمكن محو الذنب بالتسبيح، قال رسول الله ﷺ من قال سبحان الله وبحمده ف اليوم مائة مرة غفرت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر.

 

٢- محو الذنب بعد الطعام قال رسول ﷺ من اكل طعاما ثم قال الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقته من غير حول مني ولا قوه غفر له ماتقدم من ذنبه.

 

 

اقرأ ايضا : هل يقبلني؟!

 

٣- محو الذنب بالذكر قال ﷺ ما علي الارض أحد يقول لا إله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر.

٤- محو الذنب عند الاذان قال ﷺ من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمدٍ رسولا وبالإسلام دينا غفر له ذنبه.

٥- محو الذنب عند قيام الليل قال ﷺ من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير،الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله ثم قال اللهم اغفر لي ودعا استجيب له.

٦- محو الذنب بعد الصلاه قال ﷺمن سبح الله في دبر كل صلاه ثلاثاً وثلاثين،وكبر ثلاثاً وثلاثين فتلك تسعةٌ وتسعون. وقال تمام المائه لاإله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفر الله له.

 

اقرأ ايضاالتوبة

 

فلابد من تنظيف القلب من الذنوب بالتوبة والتوجه إلى الله والتوبة من كل ذنب أذنبه مع تيقنه التام بأن الله تعالى سيغفر له ذنوبه وسيتوب عليه