12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

كليوباترا السابعه

2020/09/02 02:03 PM | المشاهدات: 869


كليوباترا السابعه
سماح علي

هي آخر ملوك الأسرة المقدونية، التي حكمت مصر منذ وفاة الإسكندر الأكبر في عام 323 قبل الميلاد، وحتى احتلال مصر من قِبَل روما عام 30 قبل الميلاد.
* الميلاد: يناير 69 ق.م.الإسكندرية.
* الأب: بطليموس الثاني عشر.
* الأم: كليوباترا الخامسة.
* الوفاة: 12 أغسطس 30 ق.م الإسكندرية.
* سبب الوفاة: التسمم
* مكان الدفن: غير معروف.

 نبذه عن حياتها........... 
هي إبنة الملك بطليموس الثاني عشر ولدت في العام 69 قبل الميلاد وعندما توفي بطليموس الثاني عشر في 51 قبل الميلاد، انتقل العرش إلى إبنه الصغير، بطليموس الثالث عشر، وإبنته كليوباترا السابعة، ومن المعروف أن كليوباترا إبنة الـ 18 عامًا كانت تكبر شقيقها بنحو ثماني سنوات، فأصبحت هي الحاكم المهيمن.
فكانت إحدى ملكات مصر العظيمات فقد أخذت على عاتقها تعلم اللغة المصرية، وتشبهت بالإلهة إيزيس وادعت بأنها تجسد حياتها على الأرض، وقد كانت كليوباترا ملكة موهوبة، فقد تحدثت بعدة لغات، وقادت الجيوش في سن الواحد والعشرين، وتعلمت في منارة العلم في عصرها، الإسكندرية.
----------------
اقرا ايضا تراجان
----------------
* خلافها مع اخيها بطليموس الثالت عشر ..........

وقع الملك بطليموس الثالث عشر تحت تأثير مستشاريه الذين عملوا على إبعاد كليوباترا وطردها من الإسكندرية للإنفراد بالسلطة
فما كان من كليوباترا الا ان استعانه بيوليس قيصر (قيصر روما) من اجل استعاده عرشها والتغلب على أخيها بطليموس الثالث عشر، وقد أُعيدت كليوباترا، إلى عرشها بكامل الدعم الروماني، وتزوجت أخاها بطليموس الرابع عشر، الذي كان يبلغ من العمر حينها 11 عامًا.

* كليوباترا ويوليوس قيصر ..........

مات بطليموس الرابع عشر، وتزوجت كليوباترا  من يوليوس قيصر وفي عام 47 ق.م، ولدت له ابنًا سمته بطليموس قيصر الذي عُرف (بقيصريون) نسبةً لوالده.
كانت العلاقة بين قيصر وكليوباترا أبعد ما تكون عن مجرد شغف عاطفي متهور، فقد كان الطرفان سياسيين مخضرمين، وقد قوت وحدتهما الجسدية تحالفهما السياسي، وكان له مدلول سياسي مثالي نجلى في تشجيعه كليوباترا على أنها حاكمة مصر الحقيقية، حتى حين غادر بنفسه البلاد.
------------------
اقرا ايضا المحرمات الدينية في مصر القديمة
-------------------

*مقتل يوليوس قيصر ..........

قُتل يوليوس قيصر في الخامس عشر من مارس عام 44 قبل الميلاد وبموته، وبعد ذلك انقسمت الإمبراطورية الرومانيه بين اثنين من أعظم قواده هم: (أُكتافيوس وأنطونيوس).
حكم الإمبراطورية الغربية أوكتافيان، وحكم انطونيوس الإمبراطورية الشرقية وكانت مصر جزئ منها، وقد احتاجت كليوباترا، التي كانت شديدة الضعف في مصر، لمن يحميها. ولأول مرة خانتها غريزتها واتخذت القرار الخطأ، قررت التحالف مع أنطونيوس.

* كليوباترا وماركوس أنطونيوس ..........

فُتن انطونيوس بسحر كليوباترا، فتزوجها وتعهد بحماية عرشها، وأعلن أنّ (قيصرون) إبن يوليوس قيصر هو الوريث الشرعي للحكم وليس لأوكتافيان، الأمر الذي أدى إلى إندلاع حرب بينه وبين أوكتافيان، انتهت بمعركة أكتيوم البحرية  عام 31 ق.م والتي هزم فيها انطونيوس، وعلى اثر ذلك بلغه نبأ كاذب بموت 
كليوباترا ففضّل الموت على الحياة.
---------------------
اقرا أيضا اسطورة ابو فيس
---------------------

*انتحار كليوبترا ..........

فور علمها بهزيمة زوجها ووفاته قررت الإنتحار بلدغة ثعبان الكبرى، وقد ذكر بعض المؤرخين أن الكتف الملكية اليسرى هي التي تلقت اللدغة الأولى القاتلة وقال آخرون أنه ثدى كليوباترا الأيسر العارى.