12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الميثولوجيا المصريه نشأة الكون

2020/08/31 11:18 AM | المشاهدات: 1492


الميثولوجيا المصريه نشأة الكون
فاطمه محمد

نظر المصري القديم إلى العالم نظره كيفية اي تركز بصوره كبيره علي العالم المادي والتي ترمز لها الكيانات الالهيه ويطلق عليها المصري القديم النترو فا النترو كائنات الهيه  فهي انبثقت من الخالق الواحد عند بدأ الخلق لتقوم هي بنشأت الكون مثل "رع" هو النور الذي خرج من بحر" نون" بحر الظلام  ثم بدأت نشأة الكون بعد ظهور النور ولما كان رع هو اول ما ظهر من بحر نون فقد احتل عند القدماء المصريين اهميه كبري فكان هو كبير القوى الكونيه اي أولها في الظهور إلى الوجود و رمز  إليه بدائره تتوسطها نقطه. 
__

اقرأ ايضا/ نحت التماثيل
__

في بدايه نشأة الكون لم يكن يوجد إلا "نون" تعتبر اصل الموجودات كلها فهي الأم والرحم الكوني فهي تمثل الفراغ والعدم والسكوت او الصمت المطلق التي أتى منها كل الموجودات.

كان الكون مليء بالمياه المظلمه التي لا نهايه لها دون شكل او غرض لها ومن هذا الصمت الكوني ارتفع تل وهو التل البدائي الذي يعرف باسم "بن بن" وهذا التل الذي يظهر عليه الاله" آتوم" نظر" آتوم" الى الفراغ من حوله و شعر بالوحده و بمساعده  "هيكا" الهة السحر عطس أتوم فخلق بصوته الاله" شو"و ثم بثق وبعدها فخلق إلالهة  "تفنوت" وبذلك كان الجيل الاول من الألهه.

__

اقرأ ايضا/ قصة هلع الخديو توفيق بعد رؤيته «رمسيس»: كاد أن يقع على الأرض
__

تقول الاسطوره ان سرعان ما بدأ "شو وتفنوت" بناء العالم حيث انه اعطي "شو "للعالم مبادئ الحياه واعطت "تفنوت" مبادئ النظام وتركوا "آتوم" في وسط الفوضى والحزن والشعور بالوحده ولكن تقول الاساطير ان آتوم ارسل عينيه للبحث عن "شو وتفنوت" وعندما عاد شو و تفنوت بعينيه شعر بالفرحه والسعاده ودمعت عينيه التي خصبت ارض بن بن وانجبت البشر الرجال و النساء.

تزوج كلا من" شو" و"تفنوت" وانجبا "نوت" ربة السماء و"جب" رب الارض وعلى الرغم من ان "نوت وجب" شقيقين الا انهم وقع في الحب وهذا الامر اغضب "آتوم" كثيرا وقام بامر" شو" بالفصل بينهم حيث يقوم برفع "نوت" عالياً الى السماء ويبقى "جب" في الارض وبذلك كان "جب ونوت" قادرين على رؤية بعضهم ولكن دون ملامسه بعضهم ولكن كانت" نوت" حاملا من "جب" وانجبت إيزيس وأوزوريس وست ونفتيس وحورس. و اظهر أوزوريس نفسه كألهه حكيم ومعلم واعطي "آتوم" حكم العالم له وحكم أوزوريس العالم بحكمته مع زوجته إيزيس وتقول الاسطوره انه هو من شكل نهر النيل ليمر في أراضي مصر. 
وبذالك تكون نشأة الكون عند المصري القديم. 
__

اقرأ ايضا/ بورتريهات الفيوم
__