12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

نبذة عن الزعيم "عادل إمام" و "استيفان روستى" الأرستقراطى الشرير 

2020/08/26 02:47 PM | المشاهدات: 625


نبذة عن الزعيم "عادل إمام" و "استيفان روستى" الأرستقراطى الشرير 
فاتن شحته

 

ولد الزعيم "عادل إمام" في المنصورة، في 17 مايو عام 1940، التحق بجامعة القاهرة ودرس الهندسة الزراعية، وخلال سنوات دراسته اكتشف ميوله الحقيقي للتمثيل، بمشاركته في المسرح الجامعي وعروضه، وانضمامه للعروض المسرحية التي كانت تعرض على التلفاز مثل "أنا وهي والهوا".
ونرى أن جميع أعمال الزعيم "عادل إمام" تتراوح بين الكوميديا والرومانسية لكنها بالأساس تعرض أفكاراً وقضايا اجتماعية، بين المسرح، السينما والشاشة الصغيرة قدم أكثر من 110 عمل فني، وحصل على ألقاب وجوائز عديدة والأهم الشعبية الكبيرة بين الأجيال المختلفة، وقد عين سفير للأمم المتحدة في مفوضية اللاجئين منذ عام 2000.

سوف نتحدث أيضا عن الفنان "استيفان روستي" ولد في 16 نوفمبر عام 1891، وهو من أب نمساوى يعمل سفيراً للنمسا فى القاهرة، وأم إيطالية عاشت فى مصر، ولد الفنان الراحل "ستيفان روستى"، وعندما ترك والده العمل السياسى، ورغب فى العودة إلى بلاده، رفضت الأم الرحيل معه، وقررت البقاء مع ابنها فى مصر، وحتى تهرب من محاولة والده لخطفه اختفت مع ابنها "استيفان" وهربت به إلى الإسكندرية وعاشوا فى منطقة "رأس التين" والتحق "استيفان" بإحدى المدارس فيها، وأثناء دراسته ظهرت موهبة التمثيل لديه وحذره المدرس من الإستمرار فى عمله ممثلاً إلا أنه رفض بدعوى أنه لا يستطيع البعد عن التمثيل، وانتهى الأمر إلى فصله من المدرسة فتقدم إلى مصلحة البريد ليعمل "بوسطجى" وتم قبوله واستلم عمله، وقبل مضى ثمانية أيام على تعيينه جاء إلى مصلحة البريد تقرير من المدرسة الثانوية بأن استيفان يعمل ممثلاً وقت أن كانت النظرة إلى التمثيل والفن محرمة لدى البعض ويعتبرها الناس من الأمور "المعيبة"، فقامت مصلحة البريد بطرده، وعندما وجد "استيفان" نفسه بلا عمل وما يحصل عليه من التمثيل لا يكفيه هو ووالدته قرر السفر إلى إيطاليا بحثا عن عمل ولدراسة التمثيل هناك.

اقرأ أيضاً/ محمد إمام ومسلسله الجديد في رمضان "الملك"

يذكر أن أشهر أعمال الزعيم "عادل إمام" المسرحية "مدرسة المشاغبين" "شاهد ما شافش حاجة"، وغيرها، إلى أدواره السينمائية المتنوعة على أكثر من 103 فيلما، مثل: "السفارة في العمارة"، "مرجان أحمد مرجان" وغيرها.

ومن أشهر أقوال الزعيم "عادل إمام": "أنا لستُ نجماً ولا قائداً من أي نوع، فلا يوجد زعماء في الفن، كل ما أريده هو توظيف موهبتي لجعل حياة الناس أفضل ولو بمقدار بسيط".

وقدم "استيفان روستى" طوال مشواره الفنى حوالى 380 فيلماً سينمائياً من تمثيل وإخراج وتأليف، استطاع فيها أن يقدم أداء تمثيلياً فريداً من نوعه لم يقلد فيه أحداً ولم يتمكن أحد من تقليده، برز فى أدوار الشر الجميل والكوميديا حتى أصبح ألمع أشرار السينما المصرية فقد ترك بصماته الواضحة والخاصة على شخصيات من نوعية "النذل، الانتهازى، المنافق، القواد". 

ومن أهم الأفلام التي شارك فيها "استيفان روستي" كممثل " ليلي، البحر بيضحك ليه، صاحب السعادة كشكك بيه، عنتر أفندي، المجد، سلامة في خير، أنا طبعي كده، ليلة ممطرة، الورشة، ابن البلد، الطريق المستقيم، شهداء الغرام، المظاهر، أحلاهم، سلامة، جمال ودلال، أصحاب السعادة، النفخة الكدابة، شادية الوادي، قلبي دليلي، الهوى والشباب، المغامر، بلبل أفندي، مغامرات عنتر وعبلة، إجازة في جهنم".

ولا أحد يستطيع أن ينسى جمله المأثورة فى أفلامه مثل: "نشنت يافالح، والنبى صعبان عليا، مرحب يادنجل، مشروب البنت المهذبة". 

اقرأ أيضاً/انور وجدي يستغل فيروز لتعريض غياب "ليلي مراد"

وكانت آخر أعمال الزعيم" عادل إمام" مسلسل "فالنتينو" وشارك فيه عدد كبير من النجوم والنجمات مثل: "الفنانة دلال عبدالعزيز، والفنانة داليا البحيري، عمرو وهبة، رانيا محمود ياسين، بدرية طلبة، هدى المفتي، ‏سليمان عيد، حمدي الميرغني، عبدالرحمن القليوبي، طه خليفة، أحمد فريد، وعدد كبير من الوجوه الجديدة، والفنانين الشباب، والمسلسل تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج رامي إمام‎". 

أيضاً استمرت المسيرة الفنية للراحل" استيفان روستي"حتى عام 1964، حيث اشترك بالتمثيل فى ثلاثة أفلام هى "الحقيبة السوداء وآخر شقاوة وحكاية نصف الليل" الذى عرض بعد وفاة "استيفان" الذى توفى يوم مايو 1964، رحل استيفان وهو لا يملك سوى 7 جنيهات بعد أن كان قادراً على انتزاع الضحكات من المشاهدين، ولقب الراحل "الأرستقراطى الشرير الذى عاش ملكاً.. ومات مفلساً".

اقرأ أيضاً/حياة عمر الشريف أو ميشيل ديمتري شلهوب

.