12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الفن الباطني... والرابط الكوميدي شويكار... فؤاد المهندس.... عبد المنعم مدبولي..... حسن مصطفي. 

2020/07/28 07:04 PM | المشاهدات: 896


الفن الباطني... والرابط الكوميدي شويكار... فؤاد المهندس.... عبد المنعم مدبولي..... حسن مصطفي. 
شيماء محمد

ظهر عدد من فنانين الكوميديا في الزمن القديم حيث كان لهم تأثير جميل علي الشعب المصري وكانوا مصدر ضحكتهم في ذلك الوقت منهم "فؤاد المهندس، عبدالمنعم مدبولي، شويكار، حسن مصطفي". 

 

فؤاد المهندس 

 

هو ممثل كوميدي من كبار الفنانين الذين مثلوا في السينما والتليفزيون والمسرح ولد يوم ٦ سبتمبر عام ١٩٥٢ في القاهرة حي العباسية وتوفي يوم ١٦ سبتمبر ٢٠٠٦. 

بدايته الفنية

 

كان الفضل للفنان الراحل "نجيب الريحاني" لدخوله عالم الفن، حيث عندما دخل كلية التجارة ومشاهده وأعحب به في مسرحية "الدنيا علي كف عفريت" فانضم لفرقته لعله ينال أحد الأدوار وكانت هذه بدايته في التمثيل الجميل. 

 

قدم المهندس عدد كبير من الأفلام السينمائية تخطت إل ٧٠ فيلم سينمائي ومن أبرزها "خلي بالك من جيرانك، الشموع السوداء، كان وكان وكان، زوج تحت الطلب، مدرسة المراهقين، العتبة جزاز، أنت اللي قتلت أبويا، المليونير المزيف، انا وهو وهي، شنبو في المصيدة، فيفا زلاطا". 

 

وبالرغم لما قدمه في السينما إلا أن حبه للمسرح لم يقل وظل رقم واحد ومعشوقه الأول وقدم عدد كبير من المسرحيات وقدم من خلالها رسالة للمجتمع ومن أبرزهم "هالة حبيبتي، سيدتي الجميلة، السكرتير الفني، انا فين وانت فين، سك علي بناتك، إنها حقا عائلة محترمة، حواء الساعة ١٢". 

 

يذكر أن المهندس كان يعشق الأطفال وكان يبحث عن أي عمل يقربه منهم فكان يقدم فوازير عمو فؤاد في الثمانينات التي تابعها كل الأطفال في مصر والعالم العربي، وغني أغنيات للأطفال أشهرها "رايح اجيب الديب من ديله، هنوا أبو الفصاد"، وكان له برنامج إذاعي يومي" كلمتين وبس" كان يسلط به الضوء علي سلبيات المجتمع المصري. 

 

اقرأ أيضاً /جلسة تصوير جديدة لدرة

 

شويكار

 

ممثلة كوميدية مصرية من أصول تركية نالت إعجاب الكثير من الشعب بعدما اكتشفها المخرج "فطين عبد الوهاب" ولدت في ال٢٤ من نوفمبر عام ١٩٣٨ في عروس البحر "الإسكندرية". 

 

يذكر أن شوكيار تزوجت في عمر السادسة عشر من المهندس "حسن نافع" وأنجبت ابنتها "منه الله" بعد عام من الزواج، وتوفي زوجها بمرض خطير وهي تكمل مرحلة الثانوية العامة وأصبحت أرملة وأم لطفلة في الثامنة عشر. 

 

بداية حياتها الفنية

 

بدأت حياتها الفنية بعدما رشحها المخرج "حسن رضا" للعمل في فرقة أنصار للتمثيل، وشاركت في العديد من المسرحيات، وكان أول فيلم لها "حبي الأول" عام ١٩٦٠ أمام "نادية لطفي، عمر الشريف، كمال الشناوي". 

 

وقدمت العديد من الأفلام أبرزها "الزوجة ١٣، العتبة جزاز، النصاب والكلب، أخطر رجل في العالم، شلة محتالين، عروس النيل، غرام في أغسطس، سفاح النساء، الكماشة".

 

العلاقة بينها وبين فؤاد المهندس

 

شاركا في العديد من الأفلام والمسرحيات وجعلت منهم ثنائي مميز في السينما المصرية ومنهم "إعترافات زوج، هارب من الزواج، أنا وهو وهي، اقتلني من فضلك، إجازة بالعافية، سفاح النساء، أخطر رجل في العالم، أجازة غرام، الراجل دة حيجنني، غرام في أغسطس، مراتي مجنونة مجنونة مجنونة، أرض النفاق، العتبة جزاز، أنت اللي قتلت بابايا، شنبو في المصيدة، فيفا زلاطا" 

المسرحيات "سيدتي الجميلة، هالة حبيبتي، حواء الساعة ١٢، السكرتير الفني، حالة حب، أنا وهي وسموه، إنها حقا عائلة محترمة، ليه ليه". 

 

وبعد هذا العمل الكبير الناجح الذي جمعهم ازدهرت بينهم قصة حب، حيث أثناء تصوير مسرحية "أنا وهو وهي" مازحها المهندس قائلا" وبعدين يا شوشو... مش هنتجوز بقي؟! " قولت له "وماله! " ومن هنا بدأت القصة بينهم وتزوجت عام ١٩٦٤ استمرت ل٢٠ عام وانفصلا بعدها.

 

ولكن ظلا أصدقاء والعلاقة استمرت قوية، وكانت شويكار تطبخ له الاكل وترسله إليه، وكانت تسأل عليه بإستمرار وكانت تذهب لزيارته، وكانت أول من يتواجد عندما يمرض إلي أن توفي. 

 

اقرأ أيضاً /أحمد حلمي برقصة علي تيك توك.

 

عبد المنعم مدبولي 

 

ولد في القاهرة ٢٨ ديسمبر ١٩٢١، ظهرت موهبته في المرحلة الابتدائية عندما تم ترشيحه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة ومن هنا بدأ التمثيل ومثل لأكثر من ٥٠ عام. 

 

عمل مدبولي مدرسا في الفنون التطبيقية بعد تخرجه منها وفي عز شهرته، وانضم لفرقة "جورج أبيض" وفرقة "فاطمة رشدي" بعد تخرجه من المعهد العالي لفن التمثيل العربي. 

بدأ حياته الفنية في البرنامج الاذاعي "ساعة لقلبك" ثم إنضم للتلفزيون حيث كان أول فيلم له "أيامي السعيدة" مع فؤاد المهندس، شويكار" وتوالي بعدها الأفلام والتي وصلت إلي ١٥٠ فيلم منهم "غرام في أغسطس، الحسناء واللص، المليونير المزيف، ربع دسته أشرار، أشجع رجل في العالم، البعض يعيش مرتين، شهادة مجنون، مطاردة غرامية، الحفيد، إحنا بتوع الاتوبيس، ابن الحتة، الزوج العازب، مولد يا دنيا"، وآخر فيلم له مع الفنان "أشرف عبد الباقي" تحت عنوان "أريد خلعا". 

 

حصل علي العديد من الجوائز من أهمها

 

* جائزة أحسن ممثل عن فلميه "أهلا يا كابتن، مولد يا دنيا، الحفيد". 

* وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي. 

* قام بتكريمة الرئيس المصري السابق" محمد أنور السادات" بمشاهدة تقدير خاصة في أكاديمية الفنون وعن دوره في مسلسل" أبنائي الأعزاء شكرا". 

* جائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعماله. 

* يعد أول فنان عربي كتبت عنه دائرة المعارف النمساوية. 

 

يذكر أن مدبولي يحب الأطفال كثيرا لذلك قدم العديد من أغاني الأطفال في أفلامه ومسلسلاته ومنها "جدو عبده زارع أرضه، البطة، الشاطر عمرو، توت توت، الشمس البرتقالي، اش اش، لي لي كو" 

 

توفي يوم ٩ يوليو ٢٠٠٦ أثر إلتهاب رئوي حاد وقصور شديد بعضلة القلب. 

 

حسن مصطفي

 

هو ممثل كوميدي مصري ولد يوم ٢٦ يونيو ١٩٣٣، ويعد واحد من أهم علامات المسرح الكوميدي، حيث عمل في فرقة إسماعيل ياسين، مسارح التليفزيون، الفنانين المتحدين. 

 

قام بالعديد من الأعمال الفنية أبرزهم "مطاردة غرامية، نار الشوق، مرجان أحمد مرجان، الدادة دودي، غريب في بيتي، حسن ومرقص، بنات العم"، ومن أعمال المسرح "العيال كبرت، مدرسة المشاغبين، الكدابين قوي، حواء الساعة ١٢، سيدتي الجميلة، دو ري مي فاصوليا، أصل وصورة". 

توفي يوم ١٩ مايو ٢٠١٥ أثر تعرضة لازمة صحية. 

 

اقرأ أيضاً/يوسف الشريف يدعو ربه