12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

|شمس مصر |... كنيسة أبو سرجة. 

2022/12/04 09:54 PM | المشاهدات: 312


|شمس مصر |... كنيسة أبو سرجة. 
منه قدري

لما دعيا ذات مرة لحضور الاحتفال بذبيحة كانت ستقرب للآلهة رفضًا بثبات، فحمى غضب القيصر عليهما وجردهما من رتبهما وملابسهما العسكرية، وأمر أن توضع عليهما ثياب نسائية في حضوره، وأن يُوضع قيد حديدي في عنقيهما، وأن يمر بهما بين الجنود في هذه الحالة حتى ما يعتريهما الخزي والمهانة.

 وقد احتمل القديسان بكل شجاعة هذه الإهانات ثم أحالهما إلى أنطيوخس حاكم سوريا لكي يعذّبهما.

إذ فشل في كل محاولاته لردعهما أمر أن يُصْلَب واخس عاريًا ويجلد جلدًا قاسيًا بأعصاب البقر، فأسلم روحه تحت هذا التعذيب الوحشي.

إقرأ أيضًا/شمس مصر/ هاوية قصر السكاكيني .

 أما القديس سرجيوس فبعد أن اجتاز سلسلة من العذابات المريرة أثبت فيها صلابته وإيمانه، أمر بقطع رأسه فنال إكليل الشهادة.
 
ولد بجرجا سنة 1882 م. باسم ملطي سرجيوس عبد الملاك، ورُسِم قسًا على بلده ملوي، ثم عُيِّن وكيلًا لمطرانية أسيوط في 30 أكتوبر سنة 1907 م.

اشتهر بغيرته على دينه، وألمه الشديد على مجد أمته الزائل، وكان رجلًا ثائرًا على كل مالا يرضيه، ولكن ثورته اقتصرت في بداية حياته في تمسكه الشديد لعقيدته.

اقرأ أيضًا/[ شمس مصر] مشهد السيدة نفيسه  

الكنيسة مكرسة لسرجيوس وواخيس ، اللذين استشهدا خلال القرن الرابع في سوريا على يد الإمبراطور الروماني ماكسيميان، الميزة الأكثر إثارة للإ هتمام هى القبو حيث يقال إن مريم ويوسف والطفل يسوع قد استراحوا. يبلغ عمق القبو 10 أمتار، وعندما ترتفع مستويات النيل، غالبًا ما تغمره المياه.

تم بناء الكنيسة في القرن الرابع وربما تم الانتهاء منها خلال القرن الخامس تم حرقه أثناء حريق الفسطاط في عهد مروان الثاني حوالي 750. 

ثم تم ترميمه خلال القرن الثامن، وأعيد بناؤه وترميمه باستمرار منذ العصور الوسطى؛ ومع ذلك، لا يزال يعتبر نموذجًا للكنائس القبطية المبكرة ، توجد أثمن وأقدم الأيقونات على الجدار الجنوبي، و قاعة مركزية واسعة مقسمة إلى ثلاث بلاطات بصفين من الأعمدة.