12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

سبيل قايتباي بالقدس 

2021/05/21 09:13 PM | المشاهدات: 475


سبيل قايتباي بالقدس 
محمد السحيلي

موقعه 

 

يقع السبيل في الساحات الغربية للمسجد الأقصى مقابل باب المطهرة وبالقرب من سبيل قاسم باشا، بينه وبين الطرف الغربي لصحن الصخرة وبنيت فوق الطرف الشمالي الغربي لمصطبة قايتباي، ولها محراب في الجهة الجنوبية.

 

إقرأ أيضاً/حتشبسوت

 

بناؤه 

 

بناهما الملك الأشرف أبو نصر إينال سنة 861هـ/1455م ، لكن السبيل تهدم ثم جدد الملك الأشرف قايتباي السبيل عام عام 887 هـ – 1482، وعرف باسمه، وأعاد تجديده السلطان العثماني، عبد المجيد الثاني 1330 -1912 .

 

 

كما أنشأ الملك إينال للسبيل في جهته الجنوبية مصطبة عام 1453-1461م ولها محراب بجهة القبلة.

 ثم جدد بناء السبيل وأضاف عليه الملك الأشرف قايتباي في شهر شوال سنة 887هـ/1482م، يقول مجير الدين العليمي: "ومن جملة ما عمره السلطان [قايتباي] حين عمر المدرسة [المدرسة الأشرفية] السبيل المقابل لها بداخل المسجد فوق البئر المقابل لدرج الصخرة الغربي وكان قديما على البئر المذكور قبة مبنية بالأحجار كغيره من الآبار الموجودة بالمسجد فأزيلت تلك القبة وبني السبيل المستجد وفرش أرضه بالرخام وصار في هيئة لطيفة".

ثم أعاد تجديد بناء السبيل في الفترة العثمانية في عهد السلطان عبد الحميد الثاني عام 1300هـ/1882م. 

كما ورد في الشريط الكتابي في الجهة الشرقية (ثم جدده الخليفة الأعظم والسلطان المفخم السلطان الغازي عبد الحميد خان ابن السلطان الغازي عبد المجيد خان من آل عثمان).

 

إقرأ أيضاً/حدائق حيوان الماضي (الجزء الثاني)

 

زخرفته 

 

والسبيل عبارة عن مبنى عظيم، مرتفع وجميل، دخلت فيه فنون العمارة، استخدم في بناءه الحجارة الملونة التي أعطته جمالية مبهرة، وله قبة جميلة مزخرفة، حتى قيل أنه السبيل الوحيد من نوعه في كل فلسطين .

 

الكتابة الموجودة في الجهة الشرقية فهي: "ثم جدده الخليفة الأعظم والسلطان المفخم السلطان الغازي عبد الحميد خان ابن السلطان الغازي عبد المجيد خان من آل عثمان أعز الله ملكه في شهر رجب الفرد سنة ثلاثمائة وألف". 

 

 

أما الكتابة الموجودة في الجهو الجنوبية، فهي: "بسم الله الرحمن الرحيم، إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا، عيناً يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيراً، يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيرا، ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً، إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً)) 

 أنشأ هذا السبيل المبارك مولانا الملك الأشرف إينال ثم جدده سلطان الإسلام والمسلمين قامع الكفرة والمشركين".

 

إقرأ أيضاً/حي الشيخ جراح

 

مياه السبيل 

 

توجد بئر كبيرة عامرة بالمياه تحت السبيل والمصطبة، تمتد حتى ما تحت الرواق الغربي للأقصى، بطول ثمانية وعشرين مترا، وعرضها ستة أمتار وعمقها أحد عشر مترا ونصف، مياه السبيل عامرة في جميع الفصول، يتم تبريد مياهه عن طريق ثلاجة وضعتها داخله لجنة التراث الإسلامي، تعمل طيلة ساعات النهار وفي فصول السنة الثلاثة عدا الشتاء .

 

 

الحفريات الصهيونية 

 

 

تم اكتشاف حفريات صهيونية في سنة 1981م، تمتد من الغرب إلى الشرق تحت باب المطهرة ، وتنفذ إلى البئر بامتداد أكثر من 5م، داخل باحات المسجد الأقصى، ولا تفصلها إلا أمتار قليلة عن قبة الصخرة في قلب المسجد الأقصى، اضطر الصهاينة لإغلاق الفتحة التي كانوا يراقبون منها المسلمين عند السبيل إثر احتجاجات من جانب المسلمين، ولكنهم أعادوا فتحها مرة أخرى.

 

 

 

الوضع الحالي للسبيل 

 

 

سبيل قايتباي عامر في أيامنا هذه خاصة مع موقعه المميز أمام باب المطهرة (متوضأ الرجال) وفي الرواق الغربي الذي يحوي ستة أبواب مفتوحة من أبواب المسجد الأقصى المبارك تطل على البلدة القديمة في مدينة بيت المقدس. 

ويستفاد من مياه السبيل المثلجة عن طريق ثلاجة وضعتها داخله لجنة التراث الإسلامي، تعمل طيلة ساعات النهار في فصول السنة الثلاثة عدا الشتاء، ويزود المصلين بالماء عن طريق عشرة صنابير مياه وصلت به من جهتيه الشمالية والجنوبي، وحوض حديدي في الجهتين. ومصدر المياه في السبيل اليوم هو المياه القادمة للمسجد الأقصى من بلدية مدينة القدس.