12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر/ مقبرة سارنبوت الاول رقم 36

2023/02/17 07:12 AM | المشاهدات: 466


شمس مصر/ مقبرة سارنبوت الاول رقم 36
ندى أشرف صابر

 

عاش سارنبوت الاول في عهد سنوسرت الاول من الأسرة الثانية عشرة ، وهو جد سارنبوت الثاني الذي عاش في عهد الملك أمنمحات الثاني وتحمل مقبرته رقم 36 ، والسمة البارزة لهذا المدفن تدل على أنه كان شخصية بارزة محلية لها أهميتها ونفوذها . يتم الوصول إلي هذا المدفن من بناء فسيح له باب من الحجر الجيري الابيض الدقيق ، وعلى جانبي البوابه سارنبوت جالسا حاملا عصاه و هراوته. كان الفناء في الاصل محاطا برواق اختفي سقفه وتهدم ولكن أعمدته الستة التي كانت تسنده مازالت قائمة . وعليها نقوش ومناظر تمثل سارنبوت وتحمل ألقابه: الأمير الوراثي والمشرف على كهنة خنوم وساتت ، أمير النوبة السفلي ، وحاكم أراضي الجنوب ، وحامل الختم الملكى والرفيق الوحيد .

 

اقرا ايضاشمس مصر / تسمية الإغريق لمقابر الدولة الحديثة

 

هناك عند كل طرف من هذا الرواق فجوة عليها رسومات لسارنبوت وزوجته ، وعلى واجهة المدفن مشاهد من نفس النمط . ويذهب سارنبوت لصيد السمك والطيور في زورقه ترافقه زوجته بينما تجلس بطة أليفة على مقدمة الزورق كشرك أو طعم ، كما يرافقه ابنه في موضع المجداف ، يري سارنبوت واضعا ذراعه على ابنه . ومشهد آخر يظهر فيه سارنبوت يتفقد ماشيته استعدادا لمهرجان الآلهة في ايلفنتين ، بجانب هذا المشهد نشاهد سارنبوت وخادمه تتبعها الكلاب .

 

اقرا ايضاشمس مصر/ بهو الأعمدة العظيم

 

تذكر النقوش : الأولي زوجته المفضلة عنده التي تجلس على عرش قلبه ، واسمها ست ذن ، ثم تليها أمه التي تحمل نفس الاسم ست ذن ، فابنته ساتت حوتب التي قد تكون أم سارنبوت الثاني وأخيرا ابنته الثانيه ست ذن .