12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر | الاثار البطلمية فى مصر

2022/07/03 01:57 AM | المشاهدات: 479


شمس مصر |  الاثار البطلمية فى مصر
هند شاكر

_ أصبحت مصر جزءا من الامبراطورية المقدونية بعد انتصار الإسكندر الأكبر على الملك الفارسى دارا الثالث فى 332 ق م. وبعد موت الإسكندر فى 323 ق م وتقسيم تركته من أقاليم بين قواده، آلت مصر لحكم بطليموس الأول (سوتير) الذى جعل من مصر مملكة مستقلة تعرف باسم دولة البطالمة.

 

استكمل بطليموس الأول بناء عاصمة مصر الجديدة – الإسكندرية، كما بدأ في بناء منارة الإسكندرية وجمع كل من الكهنة المصريين والاغريق من أجل تأسيس عقيدة جديدة توحد المصريين والاغريق سويا وفي عهد خليفته بطلميوس الثاني ازدهرت الفنون والعلوم وتم إنشاء مكتبة الإسكندرية القديمة التي كانت اكبر مكتبات العالم القديم، مما أدى تدفق العلماء والمفكرين الاغريق إلى مصر وزادت بها التعددية الثقافية ودمجت حضارة الاغريق الجديدة مع الحضارة المصرية القديمة.

 

اقرأ أيضاً/.شمس مصر ..  الملكة أحمس نفرتاري أول امرأة في التاريخ تتقلد منصب قيادة فرقة عسكرية كاملة

 

آثار حضارة عصر البطالمة

الأدوات الحلي 

قد تميزوا بمجموعة من الأدوات في ذلك العصر ومنها..

كان المصريون القدامى يستوردون الذهب والفضة من إسبانيا والهند وبلاد اليونان لصنع الحلي والزينة للنساء، كما كانوا يستوردون المنسوجات الحريرية من فينيقيا.

كانوا يستوردون المواد الأولية لإنتاج جزء منها ومن ثم يصدرونها إلى الغرب مثل العاج، وريش النعام، والأحجار الكريمة

 

"المدافن والمقابر"

 

المقابر والمدافن في عصر البطالة تنقسم إلى:

كانت معظم المقابر عبارة عن حفر تنحت في صخر أو تحفر في الأرض وكانت الحفر منتظمة أو غير منتظمة، ويختلف الاتساع والعمق وذلك حسب عدد الأشخاص المراد دفنهم، وتغطى بالأشجار والتراب، وهذا النوع من المقابر تعد من المقابر البسيطة جدًا في عصر البطالمة.

 

اقرأ أيضاً / [ شمس مصر] سليمان القانوني

 

كانت العديد من المقابر تبنى أو تنحت تحت سطح الأرض، وتتكون من نوعين، وكانت تسمى المقابر ذات الفتحات، ورصد تواجدها في الإسكندرية والفيوم، وكان هذا النوع شائعاً عند الطبقات الوسطى، والنوع الثاني يسمى بمقابر الأرائك ورصد تواجدها في الإسكندرية فقط وهذا النوع شائع بين الطبقات العليا

 

"الفن والعمارة في عصر البطالمة"

 

قد تختلف الفنون من حضارة لحضارة، وحضارة عصر البطالمة تميزت بعدة فنون ومنها:

إن من الفنون المنتشرة في عصر البطالمة صناعة الفخار؛ إذ يوجد العديد من أسماء صناع الفخار الذين يتمتعون بخبرة واسعة، وكان منهم الصناع المستقلون والوثقون من مكانتهم الممتازة، مثل بتيكاميس.

يوجد العديد من الفنون المنتشرة في عصر البطالمة ومنها تقطيع الأحجار ونحتها حيث كانت إدارة الضيعة تسلفهم آلات مصنوعة من حديد

 

اقرأ أيضاً / |شمس مصر|.. قصة كعك العيد عبر التاريخ

 

"المعابد المصرية في عصر البطالمة"

 

(معبد دندرة)

 

 معبد دندرة هو من أروع ما أخرجه فن العمارة في عصر البطالمة والرومان، فقد امتد حول المعبد جدار خارجي ومن الناحية الشمالية يتوسطه باب المعبد الذي يؤدي إلى فناء لا سقف له.

وراء الفناء توجد صالة الأعمدة الكبرى وهي قاعة تمتاز بكبرها وسقفها الذي يحمل 24 عمودًا ضخمًا وتصل الستائر إلى نحو منتصف ارتفاع الأعمدة، وتحمل هذه الستائر إفريزاً ضخمًا بزينة قرص شمس بجناحين.

 

(معبد إدفو)

 

معبد إدفو كالمعابد الفرعونية له بوابة مصرية صميمة لكن لا يوجد أمام الباب أي تماثيل ضخمة أو مسلات، وتتزين البوابة بزخرفة تقليدية تتزين في أعلاها بمناظر دينية مختلفة.

تقود البوابة إلى فناء يحيط بجانبيه جدران، ويوجد في المدخل دهلير بأعمدة تحمل رؤوسًا من طرازي النخيل وزهرة اللوتس، وكل رأس من الرؤوس المركبة له ناقوس مزين بأزهار وأوراق النباتات.