12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

" تقرير " حقيقة انتماء جمال عبدالناصر لجماعة الإخوان المسلمين

2020/06/30 05:14 PM | المشاهدات: 1149


" تقرير " حقيقة انتماء جمال عبدالناصر لجماعة الإخوان المسلمين
فتحي محمد السيد

يظل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر مجال دراسة وعنايه كبيره من أغلب أطياف الشعب المصري مابين مؤيد ومعارض، ولكن لا أحد ينكر أنه أحد المساهمين بشدة في تكوين جزء كبير من تاريخ مصر المعاصر والقضاء على الملكية، ولكن على جانب آخر اختلف الكثيرين على حقيقة هل كان جمال عبدالناصر أنضم فعلياً إلى جماعة الإخوان المسلمين؟؟ أم أنه كان يريد التفاف جميع فئات واطياف الشعب حوله، وهو الأمر الذي أجبره على التعامل مع كل الكيانات والأحزاب الموجوده في ذلك الوقت؟؟
~~~~~~
إقرأ أيضاً ¦ أغرب مظاهرة في التاريخ .. كانت في القاهرة سنة 1954 !
~~~~~~
ومن خلال البحث في ذلك الموضوع أطلعت على " فيديو لبرنامج تليفزيوني على قناة القاهرة والناس" به أكثر من شخصيه مؤثرة ومعاصرة لتلك الفترة وكانوا مسؤولين في أماكن لها تأثير في فترة وجود جمال عبدالناصر في الحكم وما قبلها وما بعدها،، وبالطبع كان هناك اختلافاً بين الشخصيات الحاضرين بالفيديو، بين أشخاص يرو انه بالفعل انضم إلى الجماعه وأشخاص ينكرون انه ليس لها علاقه بالجماعة..

- حيث قال اللواء فؤاد علام نائب رئيس جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق : أن جمال عبدالناصر أنفتح على كل القوة السياسية الموجوده في تلك الفترة لتكوين النواه الأولى لتنظيم الضباط الأحرار سواء قوة شرعية مثل الوفد والدستوريين أو قوة غير شرعية مثل الشيوعيين والإخوان.

- و قال د. محمد حبيب النائب الأسبق للمرشد العام لجماعة الإخوان المرشدين : أن جمال عبدالناصر كان عضواً فاعلاً في جماعة الإخوان هو وكمال الدين حسين وأشخاص آخرين، وأن ثورة يونيو ١٩٥٢ نجحت بفضل دعم الإخوان للضباط الأحرار على رأسهم جمال عبدالناصر.

- فيما قالت د. لميس جابر عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب المصري : أن الضباط الأحرار مروا على كل التنظيمات السياسية التي كانت موجوده ومن ضمنها جمعية مصر الفتاه وجماعة الإخوان المسلمين.
~~~~~~
إقرأ أيضاً ¦ البطل الشهيد أحمد منسي وسر الكتيبة ١٠٣ صاعقة
~~~~~~
- وقال د. وسيم السيسي الباحث في علم المصريات : أن جمال عبدالناصر حلِف على " المصحف والسيف" حتى أنه يقال ان حسن البنا قال إذا حدث لي شيئاً فالذي يتولى بعدي أمر الجماعة هو جمال عبدالناصر.

- وذكر أ. د. أحمد عكاشة مستشار رئيس الجمهورية للصحة النفسية والتوافق المجتمعي : أن عبدالناصر كان على تعاون مع الاخوان إلى أن اكتشف ان الجهاز السري الخاص بهم كان وراء محاولة قتله، فقرر إنهاء الإخوان تماماً.

- فيما تحدث ماهر فرغلي الباحث في شؤون جماعات الإسلام السياسي : وقال أن الخبراء والمراقبين والذين يكتبون في التاريخ تحدثوا على أن عبدالناصر كان إخوانياً وبايع حسن البنا وآخرين وكان يريد عمل نظام سري كبير يستطيع به القضاء على الملك فاروق.

- وقال الكاتب المنشق عن جماعة الإخوان المسلمين ثروت الخرباوي : أنه لم يكن هذا الأمر صحيحاً بالمره وأن جمال عبدالناصر لم ينتمي في يوماً من الأيام إلى جماعة الإخوان وان عبدالناصر نفسه قال في خطبه له في حلوان في مؤتمر للشباب " أنا لم أكن من الإخوان في أي يوماً من الأيام"  
~~~~~~
إقرأ أيضاً ¦ زعيم الأمة سعد زغلول
~~~~~~
وبعد تلك الآراء التي اتفقت في أمور واختلفت في أخرى عن علاقة عبدالناصر بالإخوان،، مازال الأمر محل دراسة واختلاف كبير..

فكرة ¦ سارة حنفي
إعداد وتقديم ¦ فتحي محمد السيد