12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر / قبة كاتدرائية فلورنسا 

2023/01/10 11:12 PM | المشاهدات: 425


شمس مصر / قبة كاتدرائية فلورنسا 
انجي ماهر


كاتدرائية فلورنسا أو كاتدرائية سانتا ماريا دل فيوري:- هي كاتدرائية كنيسة مدينة فلورنسا الإيطالية، وإحدى أكبر الكاتدرائيات في العالم.
تم انشاؤها في عام 1296م على الطراز القوطي وذلك على تصميم المعماري أرنولفو دي كامبيو وتم الأنتهاء من انشائها عام 1436 م. توجد القبة فهي من تصميم المعماري فيليبو برونليسكي. 


صُمّمت قبب النهضة الإيطالية خلال عصر النهضة في القرنين الخامس والسادس عشر في إيطاليا. بدءًا من مدينة فلورنسا، ثم امتد النمط إلى روما والبندقية وصنع مزيجًا من الأشكال الهيكلية القياسية للقبة والعقادة (السقف المعقود).
برز خلال عصر النهضة الإيطالية عدة مهندسين معماريين: فيليبو برونليسكي، باني قبة كاتدرائية فلورنسا، دوناتو برامانتي وأندريا بالاديو وميكيلانجلو، مصمم قبة كاتدرائية القديس بطرس.

يبلغ عرض القبة 42 مترًا وهو مصنوعٌ من هيكلي بناء بينهما سلّم،وثمانية أضلاع خارجية من الحجر الأبيض مُحدِّدة لحواف الجوانب الثمانية، إلى جانب سقف البلاط الأحمر، وممتدة من قاعدة القبة إلى قاعدة القُبيبة. يخفي كل جانب من الجوانب الثمانية للقبة زوجًا من الأضلاع الحجرية المتصلة بالأضلاع الرئيسية عن طريق سلسلة من حلقات البناء. تعمل ثلاث سلاسل أفقية من كتل الحجر الرملي المحززة معًا والمدعمة بالحديد المطلي بالرصاص أيضًا على تمديد محيط القبة بالكامل: واحدة في القاعدة (هناك تبرز الدعامات الشعاعية من هذه السلسلة إلى الخارج) وواحدة على ثلث الطريق إلى أعلى القبة، والثالثة على ثلثي الطريق نحو القبة.وقد لوحظت أربعة شقوق كبيرة فقط على القبة الداخلية، مقارنةً بوجود نحو أربعة عشر شقًا على قبة البانتيون وكاتدرائية القديس بطرس.


طُوِّر مزيجٌ من القبة والأقبية والحنية الكروية (المثلث الكروي) والعقادة (السقف المعقود) كأشكال هيكلية مميزة لكنائس عصر النهضة الكبيرة بعد فترة من الابتكار في أواخر القرن الخامس عشر. كانت أول مدينة إيطالية تطور الأسلوب الجديد هي فلورنسا، تليها روما، ثم البندقية. أصبحت الأقواس نصف الدائرية منذ أواخر القرن الخامس عشر المفضّلةَ في ميلانو، بينما أصبحت القبب الدائرية أقل نجاحًا نتيجةً للصعوبات البنيوية مقارنةً بتلك ذات الجوانب المدببة.


معظم الأمثلة عن فلورنسا هي من عصر النهضة المبكر، في القرن الخامس عشر. بينما أنتجت المدن الواقعة داخل منطقة نفوذ فلورنسا، مثل: جنوة وميلانو وتورينو، نماذج في وقتٍ لاحقٍ من بداية القرن السادس عشر. أسست القبب التي صمَّمها فيليبو برونليسكي في كنيسة القديس لورينزو ومعبد باتزي العناصر الأساسيّة في هندسة عصر النهضة. توضح خطته لقبة كنيسة القديس لورينزو في سانتا كروس، فلورنسا (1430–1450 ) حماس عصر النهضة للهندسة والأشكال الدائرية كشكلٍ من أشكال الهندسة العليا. تقع القبة الدائرية على الحنية الكروية مزينة بميدالياتٍ كبيرةٍ دائرية من الخزف الفلورنسي. يصبح هذا التركيز على الأساسيات الهندسية مؤثرًا جدًا فيما بعد. تتميز قبة سيرتوزا دي بافيا (1396–1473) بتصميم عجلاتٍ مضلعة أو برمقية. قبة القدّيس تشيسا دي سان سيستو في بياتشينزا (1499–1514 ) دائرية الشكل وتشمل أيضًا حنياتٍ كرويةٍ ذات ميدالياتٍ كبيرةٍ دائرية. ومن الأمثلة المبكرة الأخرى: تصميم جوليانو دا سانجالو في عام 1485 لقبةٍ على كنيسة القدّيسة ماريا ديلي كارسري في براتو. توجد قبة أخرى من عصر النهضة ذات تصميم مُضلّع هي: قبة كنيسة القدّيسة ماريا دي كامبانيا في بياتشينزا (1522-1528).