12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

ماذا لو كان الانتحار هو الحل؟

2020/05/03 03:08 PM | المشاهدات: 1164


ماذا لو كان الانتحار هو الحل؟
فرح هاني

إن طبيعة النفس البشرية لا تتحمل الضغوطات وتحاول دائما أن تتهرب منها إما بالنوم أو بالتجاهل أو بالانتحار! وتجهل أن تتعامل مع هذه الضغوطات وكأنها مشكلات يجب التفكير في حلها ولكن هكذا هي طبيعتنا نري ما هو سهل لفعله وأسهل الحلول هو قتل النفس!

الانتحار: هو الفعل الذي يتضمن تسبب الشخص عمداً في قتل نفسه، ويرتكبه غالباً بسبب اليأس. وأثبتت الدراسات أن هناك ما بين 800 ألف شخص إلى مليون شخص تقريباً يموتون كل عام بسبب الانتحار وهذا يجعله السبب العاشر لأسباب الوفاة حول العالم وتؤكد الدراسات أن الذكور أكثر عرضة لقتل أنفسهم من الإناث بمقدار 3-4 مرات، وأثبتت هناك ما يقدر بنحو من 10 إلى 20 مليون محاولة انتحار فاشلة كل كام.

وهناك عدة أسباب الانتحار أهمهم:

1- المشاكل النفسية مثل: (الاكتئاب الحاد-الهوس الاكتئابى-الفصام-اضطراب الشخصية الحدية-فقدان الشهية العصبي)

2-الميول الجنسية

3-الوضع الاقتصادى

4- تناول بعض الأدوية الخاصة بعلاج الاكتئاب

5- الجينات

6- تجربة مؤلمة

7- التسلط

8- الإدمان

9- البطالة

10- العزلة الاجتماعية والوحدة

========
اقرأ أيضا/الاكتئاب وجلد الذات وجهان
========

وجهات نظر الدين في الانتحار:

1-الدين الإسلامي: يأتى الانتحار في الدين الإسلامي من المعاصي الكُبرى وفعله هو حرام قال تعالي: {ولا تقتلوا أنفسكم}  فالنفس ملك لله عز وجل والحياة هبة من الله لنا ومنعنا الله من قتل أنفسنا وجعل هذه المعصية من الكبائر في الإسلام كي نتجنب فعلها.

2- الدين المسيحي: يُعتبر خطيئة ويقوم ذلك علي أساس كتابات المفكرين المسيحيين المؤثرين في العصور الوسطى مثل القديس أوغسطين والقديس توما الأكوينى، وفي المذهب الكاثوليكى تقوم الحجة علي أساس وصية (لا تقتل) وكذلك فكرة أن الحياة هبة من الله لا ينبغي أن نرفضها.

3- اليهودية: تركز على أهمية تقييم هذه الحياة وإذا قام الإنسان بالانتحار فهو بمثابة إنكار لخير الله في العالم.

========
اقرأ أيضا /النيكوتين تسبب الإدمان وإذهاب العقل
========
كل هذه الأديان تدعو للحياة وحب الحياة وليس الصواب هو إنهاء الحياة فأنت تتهرب من واقعك وحياتك وتذهب إلى فناء لا أحد يعرفه إلا الذين سبقوك.

=========
اقرأ أيضا /التردد في إعطاء المشاعر
=========
يجب عليك أن تراجع نفسك قبل فعل هذا، كنت مسلماً أو من النصارى، كنت يهودياً أو كنت هندوسياً فيجب عليك مراجعة نفسك ودينك وأن تتحلى بالصبر و تواجهه عبء الحياة بنفسك فإذا كان الانتحار هو الحل الوحيد والمناسب لهذه الأعباء والمشاكل فماذا عن الوقوف والمواجهة حتي الانتصار والعيش بسعادة؟!