12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر / دور الحريم الملكي في المؤامرات 

2022/12/02 02:07 AM | المشاهدات: 413


شمس مصر / دور الحريم الملكي في المؤامرات 
ندى أشرف صابر


اتخذ بعض الملوك أكثر من زوجة في آن واحد معا سببا في إثارة كثير من المشاكل أحيانا وذلك فيما يختص بوراثه العرش ، كانت كل زوجة تطمح في أن يتوج ابنها ملكا على البلاد من بعد أبية وسرعان ما يبدأ صراع مرير عندما تدرك إحدى الزوجات أن الملك قد اختار إبن زوجة أخرى وليًا للعهد فتبدأ على فور في تدبير مؤامرة تطيح فيها الملك الجالس على العرش يعاونها في ذلك أنصارها من حريم القصر وموظفيه.

اقرا ايضا[شمس مصر] ماركوس أنطونيوس

كانت هذه المؤسسة تضم زوجات ومحظيات وأبناء الملك تشير الدلائل الي أن الملك كان له حريمان منفصلان ، الاول في العاصمة طيبة والآخر في منف، كما كان للملك سيتى الثاني حريم ثالث في مدينة غراب عند مدخل الفيوم.
كانت مهمة الحريم الذي تهيمن علية الزوجة الملكية العظمى تتركز في استقبال الاميرات اللاتي يتزوجهن الملك تحت ألقاب مختلفة.

اقرا أيضًاشمس مصر/هرم الملك امنمحات الثالث بهوارة.

واللاتي كن يحضرن بمصاحبة حاشيتهن وبذلك كانت الضرورة تحتم تجهيز مجموعة كبيرة من المساكن حيث تقيم هؤلاء السيدات ويحيط بهن أبناؤهن الذين أنجبوهم بزواجهن من الملك ، بالتالي أصبح الحريم سريعا بمثابة المركز الرئيسي لإدارة شئون الزواج الخاصة ب الفرعون وكانت الصراعات بينهن وبين الملك تقوم صورة دسائس ومؤامرات على نفوذ واعتلاء أبنائهن العرش من بعد الملك . 

كان أكثر هذه المكائد جرما وفداحة هى التي كانت تدبر بغرض التآمر على حياة الملك نفسة لصالح ابن واحدة أو أخري من الزوجات الثانويات المصريات أو الاجنبيات الأصل ، لأن مولده لا يسمح له بأن يقف في مضمار التنافس.