12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر/ مسجد الباب المرودوم .

2022/11/23 09:51 PM | المشاهدات: 115


شمس مصر/ مسجد الباب المرودوم .
منار جنيدى كامل


يقع هذا الجامع شمال مدينة طليطله في الأندلس وتم إنشاء هذا المسجد في فترة ملوك الطوائف في الأندلس وتم إنشاء هذا المسجد من مادة الأجر.
يعرف هذا المسجد حاليًا بأسم كنيسه كريستودى لالوث ( نور المسيح ) 
وهذا المسجد عبارة عن بناء مربع الشكل مقسم إلى ثلاث اروقه بواسطه أربع صفوف ويوجد قباب مسنده إلى هذه الصفوف على شكل حدوة الفرس التي تعد من أهم مميزات الطراز المعماري الاندلسي.
كما أن القبه الوسطيه مرتفعه عن باقي القباب كما أنها مزودة بنوافذ حتى تسمح بدخول الضوء إلى المسجد 
كما أن الواجهه الرئيسيه للمسجد متكونه من ثلاث مستويات كما أن للمسجد ثلاثة أبواب .

إقرأ أيضًا: شمس مصر /غزو أشور للأراضي المصرية.
فبالتالى نجد أن المستوى الأول يحتوى على أبواب المسجد والمستوى الثانى نجد مجموعة من الاقواس والمستوى الثالث بها مشربيه من الاجر فوقها النص التأسيسي للمسجد .
كما نجد أهم مميزات المسجد هو استخدام الزخرفه الكتابيه واستخدام قطع الاجر البارز وتعدد الواجهات وأيضًا تنوع أشكال القباب وتأثر المسجد بجامع قرطبه فظهرت القبه ذات العقود المتقاطعه وتنوعت الزخارف بين الكتابيه والهندسيه كما يقال إن هذا المسجد لا يحتوي على مئذنه.
كما أن مسجد باب المرودوم مثال رائع للمساجد في الأندلس فى العصر الأموي حيث أنه من أهم المساجد الأثرية في الأندلس بعد مسجد قرطبه وذلك لاحتفاظه بشكل القباب التسع الموجودة على المسجد.
إقرأ أيضًا: شمس مصر / العيد الثلاثيني
مسجد باب المرودوم هو مسجد صغير وكان يوجد محراب فى جهه الجنوب ولكن عند تحويل المسجد إلى كنيسه تم بناء جدار مستدير لإنشاء ما تحتاجه الكنيسه كما أن مسجد باب المرودوم له أهمية عظيمه لعلماء العمارة وذلك لأن المسجد هو أحد نماذج المساجد الأثرية المهمة بالرغم من تحوله إلى كنيسه ولكنه احتفظ بمعالمه الاسلامية كمسجد .