12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

كيف تأخذ ملاحظات ذكية 

2022/10/13 10:53 PM | المشاهدات: 639


كيف تأخذ ملاحظات ذكية 
ياسمين محمد بدوي


 للتدوين أساسيات يجب معرفتها حتى تستطيع أن تستفيد من الملاحظات التي ستكتبها .

اعلم انك تعاني من إزدحام الملاحظات وكثرتها ، وصعوبة استخراجك للمعلومة التي تريدها في وقت بعينه ، وهذا ما يسببه التدوين العشوائي او التدوين غير المنظم ، لذلك سأقول لك كيف تنظم ملاحظاتك.

عند إنتهائك من قراءة كتاب ما ستلاحظ انك قد أخذت ملاحظات عديدة ، ولا تعرف كيف تنظمها ...

_ كيفية تنظيم الملاحظات :- 
هناك طريقتين لتنظيم الملاحظات ، إما بشكل ورقي ، أو بشكل رقمي ، إذا كنت ستنظم ملاحظاتك في شكل ورقي ، فهنا يجب عليك صناعة ملفات ، كل ملف يحتوي على نوع معين من الأفكار او الملاحظات ، قم بتصنيف وتسمية كل ملف منهم ، وضع الأفكار والملاحظات المرتبطة بكل تصنيف أو اسم ملف منهم .
وإذا كنت ستنظم ملاحظاتك بشكل رقمي يمكنك تطبيق ماقمت به على الورق في تطبيقات على جهازك او هاتفك الذكي ، وهنا سأرشح لك تطبيق notion ، فهو كفيل لتنظيم حياتك بشكل الكتروني وليس تنظيم ملاحظاتك فقط.

_ فوائد الملاحظات الذكية :- 
1️⃣ توفير لطاقة دماغك ، أي تؤدي إلى عدم إزدحام رأسك  بالأفكار فتبعد عنك الضغط بمجرد تفريغ دماغك منها.
2️⃣ تطوير تفكيرك من خلال تفكيرك في الملاحظات قبل أن تكتبها ، وستزود الحس النقدي لديك الذي سيجعلك ألا تتفق مع كل ماتتعرض له من افكار ، على العكس فكتابة ملاحظات ذكية ستنمي لديك حسك النقدي الذي يفكر في الأشياء مم حوله قبل أن يعتمدها في حياته ، وهنا ستقوم بتشغيل عقلك وهو مايطور من تفكيرك.
3️⃣ التخلص من الأفكار غير المهمة بعد أن تفلترها وتختار منها أفضلها .

التدوين يمكنه ان يغير شكل حياتك من خلال كتاباتك لملاحظات تتعرض لها ، فستغير الكثير من طريقة تفكيرك وبالتالي سيتغير سلوكك إلى الأفضل وبالتالي هو ماسيغير حياتك.

إقرأ أيضاًتعلم كيف تتعلم
إقرأ أيضاًكيف تتعامل مع آلام العضلات الناتجة عن التمرين
إقرأ أيضاًفراق أم عذاب ؟