12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الزراعة ومحطة الزهراء للخيول 

2021/09/16 10:35 AM | المشاهدات: 267


الزراعة ومحطة الزهراء للخيول 
نورهان إيهاب

ترأس "السيد القصير" وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماع مجلس أمناء «محطة الزهراء للخيول المصرية العربية الأصيلة»، بحضور المهندس "مصطفى الصياد" نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة وأعضاء مجلس الأمناء.


اقرأ أيضاً / أسعار الأسماك اليوم الخميس


وأشار "القصير" خلال الاجتماع أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات التنفيذية بهدف رفع كفاءة المحطة وتقديم الرعاية الصحية والتغذية اللازمة للخيول.
جاء ذلك من خلال وضع برنامج غذائي متكامل لكل حصان بناء على الاحتياجات الغذائية التي تتطلبها المراحل العمرية وتوفير الأعلاف المطلوبة لمدة عام الأمر الذي كان له مردود إيجابي على الحالة الصحية للخيول.


اقرأ أيضاً / أسعار الفواكه والخضروات اليوم بالأسواق


وأكد وزير الزراعة إلى أنه تم وضع برنامج مكثف للرعاية الصحية وتنفيذ جميع التحصينات المطلوبة في مواعيدها.
وبين "القصير" إنه وجه بوضع برنامج تربية في محطة الزهراء للحصول على خيول تحمل افضل الصفات الجمالية، كما وجه باستخدام التلقيح الاصطناعي لأول مرة في مصر من أجل الحفاظ على الأصول الوراثية للخيول المصرية العربية الأصيلة.
وأشار إلى أنه تم تكليف معهد بحوث الصحة الحيوانية والهيئة العامة للخدمات البيطرية وكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة بعمل فحص شامل لجميع الخيول بالمحطة.


اقرأ أيضاً /أسعار مواد البناء اليوم بالأسواق المصرية


وجاء لأول مرة تشكيل مجلس أمناء لمحطة الزهراء للخيول، يتولى إدارة شئون المحطة التاريخية التي تضم افضل وأندر السلالات من الخيول المصرية العربية في العالم حيث تمتلك مصر أنقى السلالات من الخيول العربية التي تقدر بحوالي 532 رأس من الخيول من 5 أنسال من أهم 5 عائلات الخيول في مصر منها الصقلان والكحيلان والهدبان والعبيان والأخير هو الصقلاوي ويرجع كل اسم لهذه الأنواع نسبة إلي القبائل العربية التي اشتهرت بهذه الأنواع.

 كما أعلنت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية" OIE" بخلو مصر من مرضي الفصيلة الخيلية "الرعام والزهري".