12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

برديات قضائية هى " بردية هاريس " 

2022/07/05 09:28 PM | المشاهدات: 1237


برديات قضائية هى " بردية هاريس " 
ندى أشرف صابر


تم العثور على بردية هاريس 1 بواسطة أحد تجار الآثار 1855 وشخص يدعى أنتوني تشارلز هاريس بشرائها في نفس العام ، محفوظه في المتحف البريطانى تحت رقم 1872,1101,1 يصل طولها إلى 41متر ، تعد هى واحدة من برديات الطويلة التي ترجع إلى مصر القديمة ويتكون النص من 1500 سطر ، عثر عليها في مقبرة بالقرب من مدينة هابو .


اقرأ أيضاً[شمس مصر].... هجمات 11 سبتمبر الدموية
وتضم مقدمه عن طيبه ومعابدها الخاصة بأمون ثم عن هليوبوليس ومعابدها الخاصة برع ثم عن منف ومعابدها الخاصة ببتاح واخيرا المعابد الصغيرة والاحداث العظيمة التي وقعت في عهد رمسيس الثالث .
ويضم النص المكتوب بالخط الهيراطيقي قائمة بثروات المعابد وملخصا مختصرا لفترة حكم الملك رمسيس الثالث .
ويذكر أن ست نخت والد رمسيس الثالث ، أعاد النظام والاستقرار الي مصر بعد فترة من الصراع الأهلي الداخلي ، وطرد اتباع ارسو الآسيويين.


اقرأ أيضاًشمس مصر / الطقوس الجنائزية " طقسة فتح الفم "
أعاد رمسيس الثالث نفسه تنظيم بيروقراطية الدولة والجيش وخاض حروبا ضد شعوب البحر وادعى أنه جعلهم خاضعين لمصر . كما تم إخضاع الادوميين .وفي الغرب أوقف غزوات الليبيين والمشاوش وأسكنهم في غرب الدلتا ، وشملت أنشطته الاقتصادية حفر بئر كبير في عين ، وقام برحلة استكشافية الي بونت ، وهى منطقة غير محددة بوضوح في القرن الأفريقي ، واستورد النحاس من عتيقة ، وقام برحلة استكشافية لشبه جزيرة سيناء التي عادت بالأحجار الكريمة ، وقام بتحسين نوعية الحياة للمصري العادى وقام بزراعة أشجار للتظليل ، وكان يقوم بحماية النساء حتي يتمكنوا من الذهاب بحرية أينما أرادوا ، عندما كانت مصر في سلام كان مرتزقة أجانب يعيشون مع عائلاتهم في مدن الحامية .


اقرأ أيضاً[ شمس مصر] بداية التاريخ الإسلامي
بردية هاريس كتبت في عهد رمسيس الرابع ابن رمسيس الثالث وخليفته.
كانت بردية 500 جزءا من مجموعة أنتوني تشارلز هاريس وتحتوي على نسخ من قصص مصرية قديمة مثل قدر الأمير ، وغيرها  يعود تاريخها إلي عصر الرعامسة ، ارتفاع البردية الي 19,5 سم وقد فقدت اجزاء من البردية الأصلية ولكنها كانت سليمة عند اكتشافها.