12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

[ شمس مصر] جامع عمرو بن العاص

2022/05/27 03:17 PM | المشاهدات: 1026


[ شمس مصر] جامع عمرو بن العاص
نورهان ماضي

هنعرف معا بعض كيف تم التعرف على هذا الجامع

 

يقع جامع عمرو بن العاص بمدينة الفسطاط بميدان عمرو بن العاص في حي مصر القديمة ، ويعد أول جامع بني بمصر بعد أن فتحها عمرو بن العاص عام 20 هجري ، أي عام 641 ميلادي ، وفقًا للموقع الرسمي للهيئة العامة للاستعلامات في مصر.

 

اقرأ أيضًا

أما عن تاريخ الجامع ، فيوضح المصور أن الصحابي عمرو بن العاص أنشأه عام 21هجري ،641 ميلادي ، وكان الجامع حينها مشرفًا على نهر النيل ، وقد عُرف بعدة أسماء ومنها " الجامع العتيق" " تاج الجوامع" ، حتى استقر على اسمه الحالي ، أي جامع عمرو بن العاص.

 

اقرأ أيضًاعبادة عشتار البابلية

وعند إنشائه ، كان الجامع بمثابة مركزًا للحكم ونواة للدعوة للدين الإسلامي بمصر ، ومن ثم بنيت حوله مدينة الفسطاط ، وهي أولى عواصم مصر الإسلامية ، وكان الموقع الذي اختاره عمرو بن العاص لبناء هذا الجامع يطل على النيل في ذلك الوقت كما كان يشرف على حصن بابليون الذي يقع بجواره ، وفقًا للهيئة العامة للاستعلامات في مصر.

 

اقرأ أيضًاقوانين الملك حمورابي

ويتكون الجامع من صحن أوسط مكشوف تحيط به أربعة أروقة ذات أسقف خشبية بسيطة ، وأكبر هذه الأروقة هي رواق القبلة ، وفقًا لما لما ذكره المصور.

ويتواجد في صدر رواق القبلة محربان مجوفان يجاور كل منهما منبر خشبي ، كما توجد بجدار القبلة لوحتان ترجعان إلى عصر المماليك.

 

اقرأ أيضًا|شمس مصر|.. مجزرة بحر البقر

وعن أهميته التاريخية ، يشرح الطاير أن دور جامع عمرو بن العاص لم يقتصر على آداء الفرائض الدينية ، فحسب بل كانت تعقد فيه محكمة لفض المنازعات الدينية والمدنية ، بالإضافة إلى أنه كان المكان حيث تجمع الأموال لليتامى والفقراء.