الأمشاط ظهرت منذ عصور ما قبل التاريخ وكانت ضمن الأثاث الجنزي للمقابر استخدمها المصري القديم لغرضين هما تمشيط الشعر وتنظيفه أو تثبيت الشعر وتزيينه وهو نوعان:-
أحدهما بسيط ذو صف واحد من الأسنان ومنه أمشاط ذو أسنان طويلة وسميكة استخدمت كحلية للشعر وليس للتمشيط ظهرت في فترة البداري وشاعت في عصر نقادة الأولى وقلت في عصر نقادة الثانية ثم اختفت في بداية الأسرات وأمشاط ذو أسنان قصيرة ورفيعة كانت تستخدم في تمشيط الشعر وليس كحلية تثبت في الشعر ظهرت منذ عصر نقادة الثانية واستمرت طوال العصور التاريخية والنوع الآخر ذو صفين من الأسنان يأخذ في الغالب شكل مستطيل أحد طرفيه يكون سميك وأسنانه متلاصقة والطرف الآخر أسنانه ضخمة ومتباعدة.
اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. أبو بكر الصديق "رضي الله عنه"
كانت الأمشاط تزخرف قرون الحيوانات تنوعت الأشكال التي تزخرف جزءها الأعلى زينت مقابض الأمشاط رموز معبودات وزخارف حيوانية مثل الوعول والأسود والكلاب والجمال الرمز الحيواني للربة حتحور وحية الكوبرا وأنثى فرس النهر والبط والخيول والأبقار والقطط، وزخارف نباتية مثل زهور وبراعم اللوتس والبردي وأوراق الأشجار وزخارف هندسية وزخرفة الكورنيش المصري وبعضها كان مستقيم خالي ونادرًا من أي زخارف وكانت الأمشاط توضع في أكياس من البردي عثر عليها في المقابر وكانت الأمشاط التي توضع في المقابر غالبًا ما تكون في أيدي المتوفي أو بجوار رأسه.
نموذج:-
• مشط من العاج، من عصر الملك الثعبان جت الأسرة الأولى عثر عليه في أبيدوس, المتحف المصري المشط ذو أسنان.
اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. الملكة نيت_ اقرت (نيتوكريس)
صناديق الزينة:-
هى عبارة عن صناديق صغيرة لحفظ مواد التزين وصناديق كبيرة لحفظ أدوات التزين والحلي وربما قطع الملابس صنعت صناديق الزينة من العاج والمرمر الاستياتيت و المعادن والأخشاب.
• تنوعت زخارفها مثل رموز المعبودات كأنثى فرس النهر أو الرمز الحيواني لحتحور وحية الكوبرا أو حعبي، ورموز مقدسة مثل العنخ والجد والسا والتيت، أو أشكال راقصات وموسيقيات وموسيقيين وخدم، أو زخارف حيوانية ونباتية، القرابين أو مناظر صيد أو مناظر جنائزية لزوجين أمام مائدة.
المرواد:-
بالنسبة للمراود فهي عبارة عن أعواد صغيرة من الخشب أو العظم أو العاج أو المعدن أو الحجر يبلل طرفها ثم يغمسه في الكحل لتكحيل العين، وعادة ما كانت تظهر مع المكاحل بأن ضاف للمكحلة أنبوب أو اتنين لوضع المراود أو تربط في
المكحلة بقطعة من القماش أو يكون لها أنبوب خاص يأخذ المعبود بس
تعددت أشكال وأحجام المراود وعادة ما كانت تأخذ الشكل الأسطواني زينت نهايات المراود زخارف عدة مثل رأس الصقر أو حية الكوبرا أو رأس أسد أو الحصان أو القطة أو تاج نخيلي أو أشكال بشرية.
اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. عودة الملكية في فرنسا