12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

|شمس مصر|.. النحاس يحتفل بعيد ميلاده ال46.

2022/02/15 12:47 PM | المشاهدات: 212


|شمس مصر|.. النحاس يحتفل بعيد ميلاده ال46.
محمد السحيلي

نجم النادي الأهلي عماد النحاس يحتفل اليوم بعد ميلاده ال46 ، فهو من مواليد 15 فبراير 1976، النحاس يعد أحد أفضل المدافعين في تاريخ الكرة المصرية وأيضًا يعد النحاس أفضل من لعب دور الليبرو ، لم يكن يكتفى النحاس بالدور الدفاعي فقط بل أيضًا يلعب دورًا مهمة في بناء الهجمات.

 

النحاس بداء مسيرته في في مركز شباب مغاغة في سن صغير قبل أن ينتقل لنادي أسوان عام 1996 وهوا بعمر الـ21 بعدما اختبره محمد عمر مدرب الفريق حينذاك.

تألق النحاس مع أسوان لفت أنظار مسؤولي الإسماعيلي فتم انتقاله للإسماعيلي عام 1998 بعد عامين من التألق مع أسوان رغم اهتمام الأهلي والزمالك والمصري أيضًا بالتعاقد معه .

 

° توج النحاس مع الإسماعيلي بقلب الدوري العام موسم 2001-2002 و أحرز النحاس 5 أهداف في هذا الموسم وشارك النحاس مع الدراويش في دوري أبطال أفريقيا ووصل إللي النهائي وحمل النحاس شارة القيادة في مبارة الذهاب أمام إنيميبا النجيري وانتهت المباراة بخسارة الإسماعيلي بهدفين دون مقابل وفشل الإسماعيلي بالتعويض في العودة ليخسر اللقب لصالح إنيميبا.

 

° خمس مواسم ونصف قضاهم النحاس مع الدراويش وظهر بشكل مميز وانتقل النحاس لنادي النصر السعودي على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر ،وكان عقد النحاس مع الإسماعيلي ينتهي في صيف 2004 عقب العودة مباشرةً من الإعارة.

 

إقرأ أيضًا: |شمس مصر|.. مرتضى منصور رئيسًا لنادي الزمالك لولايته الثالثة.

 

° أعلن النادي الأهلي انتقال النحاس في يونيو 2004 لمدة ثلاثة مواسم مقابل 400 ألف جنيه في الموسم الواحد، وهوا ما أثار غضب جماهير الإسماعيلي، والتي اعتبرت إنتقال النحاس للنصر بمثابة كوبري ليعود للنادي الأهلي ولكن النحاس نفى التوقيع للأهلي قبل الإعارة.

° فترة إنضمام النحاس كانت في بداية بناء الجيل الذهبي للأهلي بقيادة مانويل جوزيه بعد الفترة السيئة التي عاشها النادي من 2002 حتي 2004 ليقرر بناء جيل جديد وضم النادي الأهلي في هذه الفترة محمد أبو تريكة ومحمد بركات وإسلام الشاطر أيضًا

 

إقرأ أيضًا: |شمس مصر |..زعيم إفريقيا ثالث العالم .

 

° بالرغم من مهارة النحاس إلا أنه يلعب كمدافع فقد سجل 8 أهداف مع الأهلي في موسم 2005-2006، من ثلاثة أهداف في مبارة الإتحاد السكندري والتي انتهت بفوز الأهلي 6-0 

أيضًا سجل النحاس هدافًا رائعًا في نادي رناسيمينتو الغيني في دوري أبطال أفريقيا عام 2006 والتي انتهت بفوز الأهلي 4-0 وأيضًا سجل في كأس مصر أمام الزمالك في المباراة التي انتهت لصالح الأهلي 3-0

 

°بطولات النحاس 

توج النحاس ببطولتي الدوري و الكأس مع الإسماعيلي، فيما حقق مع النادي الأهلي خمس ألقاب دوري وثلاثة لدوري أبطال أفريقيا وثلاثة سوبر أفريقي وبطولتين لكأس مصر وأربعة لكأس السوبر المصري فضلاً عن الفوز ببرونزية كأس العام للأندية موسم 2006

 

إقرأ أيضًا: |شمس مصر|.. مواجهة مرتقبة بين باريس سان جيرمان وريال مدريد في دوري أبطال أوروبا.

 

°اتجه النحاس للعمل الإدارى عقب الاعتزال، فتولى منصب مساعد مدير الكرة بالنادى الأهلى موسم 2009–2010، وبعدها عمل نائباً لرئيس قطاع الناشئين بالنادى حتى تقدم باستقالته فى مايو 2014. 

ثم اتجه بعدها للتدريب، فتولى منصب المدير الفنى لأول مرة فى يوليو 2014 حين أصبح المدير الفنى لنادى أسوان الذى ينافس فى دورى الدرجة الثانية آنذاك.

 

فى موسمه الأول مع أسوان موسم 2014-15، قاد النحاس الفريق للعودة للدورى الممتاز بعد غياب 11 عاما، ثم نجح فى الإبقاء على أسوان فى الممتاز بعدما احتل الفريق المركز الخامس عشر نهاية موسم 2015–16 وبفارق 10 نقاط عن أقرب الفرق الهابطة، ومع بداية الموسم التالى عانى الفريق من نتائج سلبية جعلت رصيده 5 نقاط فقط بعد مرور 9 جولات محتلا المركز السادس عشر. 

وهو ما دفع النحاس لتقديم استقالته فى نوفمبر 2016.

 

تولى تدريب فريق الرجاء فى 28 سبتمبر 2017 بعد استقالة خالد القماش عقب تلقى الفريق للهزيمة الثالثة على التوالي.

 ثم أقاله مجلس الإدارة فى 24 ديسمبر 2017 لسوء النتائج واحتلال الفريق المركز الأخير فى ترتيب الدورى.

 

تولى تدريب نادى المقاولون العرب فى 24 أكتوبر 2018 خلفًا لعلاء نبيل، وقدم نتائج متميزة مع ذئاب الجبل حيث تمكن من إعادة ذئاب الجبل للظهور الافريقى في الكونفدرالية بعد سنوات طويلة من الغياب قبل أن يقرر الاعتذار عن الاستمرار في منصبه لرغبته في البقاء بجانب والده المريض قبل أن يتوفاه الله.