12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شخصيات مصر القديمه البارزه { إيمحتب}1

2020/06/29 03:44 AM | المشاهدات: 793


شخصيات مصر القديمه البارزه { إيمحتب}1
ندي نادر

(عميد الطب العالمى)
إيمحتب هو طبيب وساحر وحكيم و مهندس متميز يظهر لأول مره على مسرح التاريخ المصري في حكم الملك زوسر مؤسس الأسره الثالثه ،ويعاود الظهور في فترات متقطعه على مسرح ذلك التاريخ لاكثر من ثلاثه آلاف عام، وهو عميد الطب العالمي في وجهه نظر دكتور جاميسون هاري كان يمدح طبيباً، وزيرا، ومهندسا، و ساحرا ،فلكيا،وكاتبا، وحكيما، وكاهنا وهو باني مجموعه هرم سقاره المدرج من التحفه المعماريه التي ليس لها مثيل في عالم الاثار.
....................
اقرا ايضاً/تعرف ايه عن الحب
....................
 عندما مات إيمحتب أصبحت مقبره مزاراً للمرضى، ورفع الى مرتبه النصف إله في عهد الأسره الرابعه ،ثم الى مرتبه إله الطب الكامل في أواخر العصور المصريه القديمه وفى هذه الحالات الفريده التى يرتفع منها شخص عادي الى مرتبه التأليه في مصر القديمه، ومن أشهر تلك الحالات الحكيم أمنحتب ابن حابو في الاسره الثامنه عشر.
 فمن عظمه علم ايمحتب طالب جاميسون هاري وكان شديد الاحاح على زملائه الاطباء في جميع أنحاء العالم للاعتراف بأن إيمحتب المصري عميداً له دون سواه فى الطب.
 معنى اسم إيمحتب في اللغه المصريه القديمه {الذي يأتي في سلام} وهو اسم يناسب الرجل الذى يعالج المرضي وكان من أب مهندس بارع يدعي (كا-نفر)
......................
اقرا ايضاً/أشهر المعبودات المصرية القديمة
......................
كان السحر والطب  مرتبطين ارتباطا وثيقا في زمن المصريين القدماء والسحر هو اب للطب الذي لم يفقد ولايته عليه، وكان فعل السحر يمتد الى شؤون الحياه اليوميه بما في ذلك قصص الاعمال المنزليه كما إنه يلبي كل حاجات المتوفي.
كانت عباده إيمحتب نشأت نشأه اصلاً في مقبرته التي لم تكن تبعد كثيرا عن الهرم المدرج الذي أقامه لملكيه زوسر ،وأصبحت مصطبه الطبيب الساحر رويداً مكان يقصده الحجيج والمرضى كما يتضح في برديه البهنسا. 
......................
أقرأ ايضاً/ السلطانة الصالحة شجر الدر
......................
ومع مرور الزمن عُبد كأله كامل وأخذت عبادته تنتشر في كل انحاء مصر حتى النوبه ،واصبح  يُعبد على مستوى الالهه الكاملين لمصر وولُقب بالعديد من الالقاب ومنها :- 
- {الصقر المقدس }
- {الذي يعطي الحياه لكل البشر} 
- {الكاهن المرتل الاكبر، كاتب الاله، ايمحتب العظيم ابن بتاح}
ولم أتوقف عن ذكر الشخصيات العظيمه التى برزت وسطرت لها أسطر فى التاريخ المصرى القديم فى مقالاتى القادمه.