12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

نادى الــ100 مليار دولار

2021/07/26 09:23 PM | المشاهدات: 857


نادى الــ100 مليار دولار
منار علي حبيشي

رغم الأزمة الاقتصادية التي صاحبت جائحة كورونا، إلا أنها أضافت لقائمة أثرياء العالم نحو 500 مليارديرا، وبمعدل إضافة ملياردير كل 17 ساعة، وفق قائمة فوربس لأثرياء العالم لعام 2021.

وارتفع إجمالي عدد أصحاب المليارات حول العالم إلى 2755 ملياردير، تبلغ قيمة ثرواتهم 13 تريليون دولار.

ويمتلك أغنى 10 مليارديرات أكثر من 1.15 تريليون دولار، بعدما كانت 686 مليار دولار في قائمة 2020.

الولايات المتحدة لا تزال تتصدر قائمة الدول التي تمتلك أكبر عدد مليارديرات حول العالم، وبما عدده 724 مليارديرا، فيما بلغ عدد المليارديرات في الصين 698 ملياردير، تليها الهند في المركز الثالث بـ 140 ملياردير.

 

 

              *** المرتبة الأولى:- «جيف بيزوس»

حافظ جيف بيزوس مؤسس أمازون على مرتبته كأغنى شخص في العالم للسنة الرابعة على التوالي وبصافي ثروة بلغت 177 مليار دولار، بزيادة قدرتها 64 مليار دولار، بعد ارتفاع أسعار أسهم شركة أمازون.

وقبل أن يؤسس شركة أمازون عام 1994. في عام 1999 اختير جيف بيزوس ك "شخصية العام" التي تختارها مجلة التايم كل عام، ومن المتوقع أن يكون من الأوائل الذين سيحملوا لقب "تريليونير" في العالم وذلك في عام 2040.

 

               *** المرتبة الثانية:- «إيلون ماسك»

أصبح إيلون ماسك في المرتبة الثانية بعدما كان في المرتبة 31 إذ ارتفعت أسهم شركة تسلا بأكثر من 700 في المئة، لتزيد ثروته عن 151 مليار دولار، بعدما كانت ثروته 25 مليار دولار.

وهو رجل أعمال كندي حاصل على الجنسية الأمريكية ولد في جنوب أفريقيا، مستثمر و مؤسس شركة سبيس إكس ورئيسها التنفيذي، والمصمم الأول فيها والمؤسس المساعد لمصانع تيسلا موتورز ومديرها التنفيذي والمهندس المنتج فيها. 

كما شارك بتأسيس شركة التداول النقدي الشهيرة باي بال، ورئيس مجلس إدارة شركة سولار سيتي.

ويطمح ماسك إلى تجسيد فكرة نظام النقل فائق السرعة المسمى بالهايبرلوب.

في ديسمبر 2016، اختارته مجلة فوربس ليكون في المرتبة 21 في قائمة أكثر الرجال نفوذا في العالم وبحلول يناير 2021، قدر صافي ثروته بما يقارب 185 مليار دولار ليكون أغنى رجل في العالم، خسر بعدها 14 مليار دولار ليعود إلى المركز الثاني كأغنى رجل في العالم.

 

اقرأ أيضاً/ بنك التعمير الألماني يتيح 41 مليون يورو ضمن برنامج مبادلة الديون لصالح «التربية والتعليم».

 

 

             *** المرتبة الثالثة:- «برنار أرنو»

برنار أرنو هو ملياردير ورجل أعمال فرنسي وهو مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة لويس فيتون المختصة ببيع السلع الفاخرة التي تتكون من سبعين ماركة من الماركات والعلامات التجارية العالمية الفاخرة بما في ذلك لويس فويتون وديور وفيندي وبرنار أرنو لا يزال يحافظ على المرتبة الثالثة، ولكن ثروته تضاعفت لتصبح 150 مليار دولار، ارتفاعا من 76 مليار دولار، لمجموعته التي تمتلك علامات تجارية هامة في الأزياء.

 

            *** المرتبة الرابعة:- «بيل غيتس»

هو رجل أعمال ومبرمج أمريكي وحل بيل غيتس في المرتبة الرابعة، بصافي ثروة بلغت 124 مليار دولار، بعدما تضاعفت أسعار أسهم مايكروسوفت عدة شركات استثمارية يرتبط فيها غيتس.

 

         *** المرتبة الخامسة:- «مارك زوكربيرغ»

 

هو رجل أعمال ومبرمج أميركي، ولد في وايت بلينس، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية.

اشتهر بتأسيسه موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وهو أكبر موقع تواصل اجتماعي في العالم أنشأ الموقع مع زملائه في قسم علوم الحاسب داستن موسكوفيتز وكريس هيوز وهو في جامعة هارفارد. وهو بمثابة الرئيس التنفيذي لموقع الفيسبوك.

وتسبب ارتفاع أسهم فيسبوك، بجعل مؤسس أكبر شبكة تواصل اجتماعي، ماركك زوكربيرغ إلى 97 مليار دولار، بعدما كانت 42 مليار دولار في 2020.

 

اقرأ أيضاً/ كيف أصبحت الصين قوة عظمى ومعجزة اقتصادية؟

 

          *** المرتبة السادسة:- «وارن بافيت»

رجل أعمال وأشهر مستثمر أمريكي رئيس مجلس إدارة شركة بيركشير هاثاواي ولايزال وارن بافيت ضمن قائمة أغنى 10 أشخاص، حيث تبلغ ثروته 96 مليار دولار.

 

            *** المرتبة السابعة:- «لارى إليسون»

المؤسس والمدير التنفيذي لشركة أوراكل، إحدى الشركات العملاقة في صناعة البرمجيات، وتبرع بمبلغ 16,6 مليون دولار أمريكي للجيش الإسرائيلى في حفل التبرع السنوي الذي تقيمه "منظمة أصدقاء جيش الاحتلال في الولايات المتحدة"، والذي أقيم بنوفمبر2017 في لوس أنجلوس.

وبلغت ثروة لاري إليسون، الذي يترأس مجلس إدارة أوراكل، أكثر من 93 مليار دولار.

 

            *** المرتبة الثامنه:- «لارى بيج»

رجل أعمال أميركي شارك في تأسيس محرك البحث وشركة جوجل(بالإنجليزية: Google)‏ مع سيرجي برين.

ورغم تنحيه عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة ألفابيت التي تمتلك غوغل منذ ديسمبر 2019، إلا أن ثروته ارتفعت من 50 مليار دولار إلى 91.5 مليار دولار.

 

اقرأ أيضاً/ كيف أثرت التكنولوجيا على حياتنا؟ وهل كان ذلك التأثير بالإيجاب أم بالسلب؟

 

 

              *** المرتبة التاسعة:- «سيرجى برين»

أسس مع لاري بيج شركة جوجل (بالإنجليزية: Google)‏ التي تمثل أكثر شركات الإنترنت ربصور، يؤمن أن "المعرفة دائماً مفيدة، وقطعاً أفضل من الجهل"، ويظهر ذلك في شعار مهمة جوجل "Organize the world's information and make it universally accessible and useful" "نَظّم معلومات العالم واجعلها متاحة ومفيدة على نطاق واسع".

سيرجي برين أيضاً عضو مجلس إدارة ألفابيت غوغل، ارتفعت ثروته إلى 89 مليار دولار، بعدما كانت 49 مليار دولار.

 

        *** المرتبة العاشرة:- «موكيش أمباني» 

رغم تراجع ثروة موكيش أمباني إلى 37 مليار دولار، إلا أنها سجلت ارتفاعاً إلى 85 مليار دولار خلال 2021.