12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أرض الفيروز

2021/06/29 08:51 AM | المشاهدات: 481


أرض الفيروز
ساره محمد

شبه جزيرة سيناء والتي تلقب بأرض الفيروز وهي شبه جزيرة صحراوية مثلثة الشكل تقع غرب آسيا في الجزء الشمالي الشرقي من جمهورية مصر العربية وتبلغ مساحتها حوالي 60088 كيلومتر مربع وتمثل 6% من مساحة مصر الإجمالية ويحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الغرب خليج السويس وقناة السويس ومن الشرق قطاع غزة وإسرائيل وخليج العقبة ومن الجنوب البحر الأحمر.

 

تعتبر شبه جزيرة سيناء هي حلقة الوصل بين قارتي أفريقيا وآسيا ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون و400 ألف نسمة وذلك طبقاً لإحصائيات عام 2013م ولا يوجد أصل لكلمة "سيناء" فقد ذكر البعض أن معناها "الحجر" وقد أطلقت على سيناء لكثرة جبالها ولكن ذكرت في اللغة المصرية القديمة بمعنى "توشريت" والتي تعني أرض الجدب والعراء وعرفت في التوراة باسم "حوريب" والتي تعني الخراب.

 

إقرأ أيضًا/كتاب الموتى ورحلة المتوفي إلى العالم الآخر

 

شهدت أرض سيناء العديد من الأحداث التاريخية أهمها الحملة الصليبية الأولى وافتتاح قناة السويس عام 1869م بالإضافة إلى أن سيناء شهدت مراحل طويلة من الصراع العربي الإسرائيلي ومن أهمها العدوان الثلاثي عام 1956م وحرب يونيو عام 1967م وحرب أكتوبر عام 1973م كما شهدت العديد من الحروب وآخرها ما بين مصر وإسرائيل وقد احتلتها إسرائيل مرتين عام 1956م وعام 1966م.

 

تنقسم سيناء إدارياً إلى محافظتين هما شمال سيناء وعاصمتها العريش وجنوب سيناء وعاصمتها الطور ومدينة بور فؤاد التابعة لمحافظة بورسعيد ومركز ومدينة القنطرة شرق التابع لمحافظة الإسماعيلية ومنطقة الجناين التابعة لمحافظة السويس.

 

إقرأ أيضًا/وكالة بازرعة

 

يسكن في سيناء عدد من القبائل أبرزها السواركة والرميلات والترابين والمساعيد وتشتهر سيناء بأنها الأرض التي تلقى فيها النبي موسى الوصايا من الله كما شهدت رحلة عائلة المسيح إلى مصر وشبه جزيرة سيناء غنية بالثروة المعدنية من بترول ونحاس وفوسفات وحديد.

 

إقرأ أيضًا/سكين ريشه الماعت