12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

اللي بني مصر كان حلواني.

2021/04/17 10:16 PM | المشاهدات: 584


اللي بني مصر كان حلواني.
رحمه جاد الرب

ابو الحسن جوهر بن عبد الله واسمه الاشهر هو جوهر الصقلي و ذلك نسبة إلى البلد الذى ولد فيها، حيث ولد جوهر فى جزيرة صقلية الواقعة فى البحر المتوسط نحو 316 هـ/ 928 م.

يعتبر من اشهر القادة في تاريخ الدولة الفاطمية

وكانت بدايته عندما جلب صغيرًا إلى المهدية عاصمة الفاطميين أيام حكم المنصور بالله الفاطمي ونشغله بادئ الامر بصناعه الحلوى حتى ذاع صيته بالحلواني.

 

إقرأ أيضًا/إنسان العصر الحجري القديم

 

ولكنه انضم الجيش وتربى تربية عسكرية وانتظم فيه وترقى فيه حتى أصبح بعد ذلك قائد القوات الفاطمية في عهد الامام المعز لدين الله

وتمكن من قمع الثورات في المغرب الاقصى من ما قربه من الامام المعز ، وعندما عزم المعز لدين الله أن يفتح مصر فجهز جيشاً عظيماً وصل عدده إلى 100 ألف جندي و مدعوماً بعدد من السفن البحرية، وأرسل المعز لدين الله قائد جيشه جوهر الصقلي للاستيلاء على مصر.

ويذكر ان الامام المعز لدين الله خرج يوما الى المعسكر بالجيش والتقى بجوهر وقال لمشايخ الذين اخرجهم مع جوهر " والله لو خرج جوهر بسوطه وحده لفتح مصر ولتدخلن الى مصر امنين بالاردية تسلمون على اهل مصر ولينزلن جوهر في خرابات ابن طولون ويبني مدينه القاهرة تقهر الدنيا )

 

إقرأ أيضًا/قبة السلطان معرفش

 

و استطاع جوهر الصقلي فتح مصر بعد ثلاث حملات فاشله للفاطميين سنة ٣٥٨ه‍ / ٩٦٩م.

واستولى جوهر علي مصر و شرع في بناء مدينه القاهرة لتكون عاصمه الدولة الفاطمية و امر ببناء جامع الازهر لتكون مركزا علميا ودينيا ينافس جامع الزيتون و جامع عقبه.

 حكم جوهر الصقلي مصر أربع سنوات نيابة عن الخليفة الفاطمي.

 وتوفي جوهر الصقلي في القاهرة في يناير ٩٩٢م.

 

إقرأ أيضًا/إحدى حضارات العصر الحجري الحديث في مصر