سوف نتحدث عن تماثيل الأوشبتي
*تماثيل الأوشبتي*
(أولا بداية ظهورها)
كان بداية ظهورها في عصر الدولة الوسطي وبعد ذلك نجدها استمرت عبر العصور المختلفة ،
ظهرت في عصر الدولة الوسطي تماثيل يطلق عليها تماثيل الأوشبتي أو التماثيل المجيبة التي لابد من توافرها للأفراد عموما وحتي بالنسبة للملوك، وكلمة اوشبتي جاءت من الفعل wšpبمعني يجيب لأنها مجيبة حينما يستدعيها سيدها وتقول (ها أنا ذا)بمعني أنها موجودة في أي وقت
ثانيا(الفرق بين تماثيل الأوشبتي وتماثيل الخدم)
وتماثيل الأوشبتي تختلف تماما عن تماثيل الخدم من المعروف أن تماثيل الخدم ملامحها تختلف عن ملامح سيدها وتؤدي أعمال ليس من المهم أن يكون سيدها علي معرفة بها مثل صناعة الخبز والجعة والنبيذ ولكن من المهم أن تتوافر له هذه الخدمة حتي يستطيع أن يأي من الطعام والشراب في العالم الآخر ونفهم من ذلك أن تماثيل الخدم تختلف تماما في ملامحها وفي أهميتها بالنسبة لصاحبها علي العكس من ذلك نجد تماثيل الأوشبتي حيث أن ملامحها تكون مطابقة لملامح سيدها مثل تماثيل الأوشبتي الخاصة بالملك توت عنخ آمون نجد ملامحها مطابقة تماما لملامح توت عنخ آمون وحتي بالنسبة لغطاء الرأس نجدها ترتدي التاج الأبيض والتاج الأحمر والتاج الأزرق الذي يسمي الخبرش (تاج الحرب)وترتدي أيضا النمس
إقرأ أيضًا/الملك تحتمس الثالث
ثالثا(شكل تماثيل الأوشبتي)
نجد تماثيل الأوشبتي بالنسبة للملوك نجدها في أغطية الرأس تأخذ التاجان المختلفة ،أما بالنسبة للأفراد نجدها ترتدي باروكة الشعر القصيرة والطويلة،ونجد التماثيل تأخذ أيضا الشكل الأوزيري والجسد يكون ملفوف بلفائف كتانية كما لوكان مؤمياء ويعقد يديه علي صدره في وضع تقاطع مثل الاله أوزير،وأحيانا يلبس باروكة شعر ثلاثية الشكل بالنسبة للأفراد العاديين،وجميع التماثيل تأخذ الشكل الأوزيري علي هيئة مؤمياء والرداء الذي يشبه العباءة التي تحيط بالجسد بأكمله.
رابعا(أعداد تماثيل الأوشبتي)
نجد في البداية في عصر الدولة الوسطي نجد تمثال واحد فقط أو تمثالين يقوموا بأعمال الزراعة بالنيابة عن صاحبها، وبعد ذلك في عصر الدولة الحديثة ازدادت هذه الأعداد بعد أيام السنة ٣٦٥ بجانب أعداد المشرفين والكتبة والمشرف العام أصبحت ٤٠٣ و٤٠٣ هو العدد النموذجي في الدولة الحديثة، وبعد ذلك نجد أن أعداد هذه التماثيل وصلت إلى ٧٠٠ تمثال في المقبرة الواحدة.
خامسا(الكتابات الموجود على تماثيل الأوشبتي )
نجد الكتابات في عصر الدولة الوسطي كانت عبارة عن اسم صاحبها مع أهم بعض الأدعية التي تكون لمصلحة روح هذا المتوفي، وفي عصر الدولة الحديثة أصبحت الكتابات عبارة عن جزء خاص من الفصل السادس من كتاب الموتي أهم مايقول فيه(إذا نودي عليك صاحبك عليك أن تجيب ها أنا ذا بمعني أنني موجودة في أي وقت إذا طلبت مني أي عمل من أعمال الزراعة أنا موجودة مكانك في أي وقت.
إقرأ أيضًا/محاولات الكشف عن مومياء الملكة نفرتيتي
سادسا(المادة التي تصنع منها تماثيل الأوشبتي)
منها ماهو مصنوع من الحجر الجيري،والفيانس الأزرق والقيشاني الأزرق والأخضر ،ومنها ماهو مصنوع بالجص أو الطمي، ومنها ماهو مصنوع من الفضة أو الذهب.
سابعا(الأعمال التي تقوم بها تماثيل الأوشبتي)
نجد تماثيل الأوشبتي خاصة بأعمال الزراعة بالنيابة عن صاحبها لأن حقول i3rw (حقول الجنة ) من يدخلها من الضروري أن يكون علي دراية بمعرفة خطوات الزراعة المختلفة، مهم جدا بالنسبة للرجال والسيدات والملوك أن يكون علي معرفة بالزراعة، وهذه التماثيل تكون محل المتوفي في أداء أعمال الزراعة التي لابد أن يقوم بأعمال الزراعة بنفسه أو يؤكل الأوشبتي أن تكون مجيبة في أي وقت لأداء أعمال الزراعة بالنيابة عنه.
ثامنا(اهم الأدوات التي تمسكها تماثيل الأوشبتي )
ومن أهم هذه الأدوات علامة ال mr الفأس ،ونجد علامة ال mr منحوتة علي ظهر التمثال كأداة رئيسية في أعمال الزراعة أو أحيانا تكون موجودة بجانب التمثال كأداة عينية صغيرة عبارة عن علامة الmr بجانب سلة صغيرة لجمع المحصول .
إقرأ أيضًا/منتوحتب الثالث