12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

اجتماع أوروبي لتسريع طرح لقاحات كورونا.

2021/02/25 07:27 PM | المشاهدات: 776


اجتماع أوروبي لتسريع طرح لقاحات كورونا.
خلود طارق

التقى زعماء الاتحاد الأوروبي يوم الخميس لإيجاد سبل لتسريع إنتاج لقاحات كوفيد19، ونشرها في سباق ضد ظهور بدائل جديدة يخشى البعض أن تجلب موجة ثالثة من الوباء إلى القارة.

وقالت المفوضية الأوروبية التنفيذية للقادة إن 51.5 مليون جرعة من اللقاحات تم تسليمها حتى الآن، وتم إعطاء 29.17 مليون جرعة منها حوالي 5٪ من المواطنين تلقوا جرعتهم الأولى، وفقًا للأرقام التي اطلعت عليها رويترز.

وتعرضت المفوضية الأوروبية ودول الاتحاد الأوروبي لانتقادات شديدة بسبب أخطاء في برنامج التلقيح المشترك وتلعثم في إطلاق الطلقات التي تخلفت بشدة عن وبريطانيا والولايات المتحدة.

تضغط الدول الـ 27 من أجل تسليم أكثر سلاسة للطلقات وطرق إنتاج تحديثات سريعة للتعامل مع الطفرات.

وقال زعماء دول الاتحاد الأوروبي الخمس في رسالة مشتركة "لا يمكننا تحمل خسارة هذه المعركة".

اقرأ أيضًا:عطل فنى مفاجئ بتطبيق الماسنجر

بينما تسير أوروبا على خط رفيع بين القيود لوقف انتشار العدوى وإبقاء الحدود مفتوحة لضمان التدفق السلس للسلع والخدمات عبر السوق الموحدة، سيناقش القادة الوطنيون أيضًا شهادات التطعيم.
يأمل أعضاء جنوبيون مثل إسبانيا أن تفتح الشهادات قطاعاتهم السياحية الحيوية هذا الصيف، لكن فرنسا وألمانيا وبلجيكا تشعر بالقلق إزاء ردود أفعال أولئك الذين يجب أن ينتظروا فترة أطول - أو يرفضون - لقطاتهم.

قال المستشار النمساوي سيباستيان كورتز، إنه يريد "جواز سفر رقميًا أخضر" في الاتحاد الأوروبي: "هذا يعني ببساطة أن تكون لديك إمكانية أن تثبت بهاتفك الخلوي أنك إما قد تلقيت التطعيم أو تعافيت أو خضعت للاختبار".

اقرأ أيضًا:نقابة المعلمين: صرف دفعة المعاشات المقررة للورثة

وأضاف: "هدفنا ليس الوقوع في حالة إغلاق دائم، بل أن نكون قادرين على السفر بحرية مرة أخرى في أوروبا أخيرًا، بغض النظر عما إذا كنت في رحلة عمل أو في عطلة".

على الرغم من أن معدلات الإصابة تتجه نحو الانخفاض في حوالي 20 دولة من دول الاتحاد، إلا أن هناك مخاوف بشأن طفرات جديدة مع انتشار فيروس كورونا الذي تم اكتشافه لأول مرة في بريطانيا بسرعة.

اقرأ أيضًا:نقابة القراء تحيل الشيخ محمود الشحات أنور للتحقيق بعد تصريح "صعوده للسماء"