12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شيخ البلد. 

2021/02/06 07:17 PM | المشاهدات: 572


شيخ البلد. 
أمل سعد البنا

يعتبر تمثال كا عبر من أروع التماثيل الغير ملكيه وأشهرها و أعظمها في عصر الدولة القديمة التمثال مصنوع من خشب الجميز التمثال ارتفاعه 112 سم وعثر عليه بالمصطبة رقم ج 8 قرب هرم أوسر كاف بمنطقة سقارة بمحافظة الجيزة ويعود إلى عصر الأسرة الخامسة من عهد الدولة القديمة.

  جاءت تسمية التمثال بهذا الاسم شيخ البلد لتشابهه في الشكل مع شيخ بلدهم.

شُكلت ذراعا التمثال أولا ثم الحقهما بالجسم بعد ذلك وهو الاسلوب المتبع في أكثر التماثيل الخشبية بالدولة القديمة.

 

 

 

إقرأ أيضًا/أول إمرأة تحصل على جائزة نوبل

 

 

 

يعد التمثال من دقة الفن الخشبي والنحت في الدولة القديمة حيث نجد العين في التمثال مطعمة بأحجار كريمة بالكريستال البللورى تظهره وكأنه حي حدقة العين من مسمار أسود الجفن مطعم بالنحاس ويقف هنا مستدير الرأس بشعر قصير مرتديا نقبه طويلة إلى ما بعد الركبة معقودة عند الوسط فوق بطن ممتلئ بهيئة طبيعية بما له من كرش ومظاهر السمنة البادية عليه دليل علي العز الذي كان يعيش فيه.

 التمثال يمسك بيده عصى فقدت ووضع مكانه أخرى حديثه تدل على القيادة ويقدم قدمه اليسرى كنوع من العسكرية أو الجدية حيث كان يشغل كاعبر وظيفة كاهن حتى وصل إلى حاكم إقليم ولشيخ البلد تماثيل أخرى هو وزوجته من الخشب أيضا. 

 

 

 

إقرأ أيضًا/الشواهد الأثرية التى تدل على أن المصريين القدماء قاموا ببناء الأهرامات

 

 

 

يعود تمثال كا-عبر لشخصية رئيس الكهنة والمرتلين يتولى قراءة الصلوات للمتوفى في المعابد والمصليات الجنزية وأخر منصب وصل إليه قبل وفاته كان حاكم إقليم، يعود التمثال إلى عصر الأسرة الخامسة.

وحتى الآن لم نعرف في عهد اى ملك كان فيه. 

 

 

 

إقرأ أيضًا/معابد الدولة القديمة