12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

صالح عليه السلام

2020/06/03 08:47 PM | المشاهدات: 488


صالح عليه السلام
فرح هاني

من هو النبي الذي جاء بعد هود؟
-هو النبي صالح بن عبيد بن آسف بن ماسخ.....بن سام بن نوح. يرجع قوم ثمود الذى بُعث صالح لهم إلى سام بن نوح. أرسل الله صالح عليه السلام إلى قبيلة ثمود التى تسكن الحِجر ما بين الحجاز وتبوت وكانوا من عبده الأصنام ولا يؤمنون بالله العظيم.
====
اقرا أيضا /آدم وحواء و قابيل وهابيل
=====
كان صالح يدعوهم للإيمان بالله فرفضوا مثل ما رفض جميع الكفار. لأنهم لا يريدون أن يتركوا ما كان يعيد أباؤهم وأجدادهم، ولكن ظل صالح يدعوهم ويخبرهم أن الله جعلهم خلفاء بعد قوم عاد، ولكنهم كذبوه وأتهموه بالسحر والجنون،فقال لهم أنه لا يريد منهم سوى الإيمان وأنه رسول من رب العالمين،طلب قوم ثمود من صالح أن يعطيهم معجزة حتى يصدقوا وسألهم صالح عن المعجزه الذى يريدونها. أشاروا إلى صخرة كبيرة وطلبوا من صالح أن يُخرج لهم ناقه (جمل)، ويشرطون فى مواصفات الناقه.

====
اقرا أيضا /شيث عليه السلام
====
ذهب سيدنا صالح إلى المصلي ودعا ربه أن يخرج من الصخرة ناقة،ولأن ربك يقول للشئ كن فيكون أخرج الله من الصخرة الناقه، بكل شروط قوم ثمود وأمام أعينهم،ولكن آمن معه القليل فقط وكفر الأكثرية، طلب صالح من القوم أن يتركوا الناقة تشرب من البئر يوماً ثم يشربون منها فى اليوم الثانى وهكذا وأستمر هذا الحال وهم يشربون من لبن الناقه.
=====
اقرا أيضا /أدريس ونوح عليهما السلام
======
وفى يوم من الايام أجتمع قوم ثمود لمناقشة أمر الناقة وكانوا يريدون قتلها وبعد ذلك قرروا نقلها ولكن كان هناك تسعه رجال قتلوا الناقه ولما علم صالح الخبر حذرهم من عذاب شديد من الله بعد ثلاثة أيام، ولكنهم إستهزءوا بكلام صالح ولم يصدقوه وقرروا الأنتقام من صالح وقتله وقد حل العذاب بالتسعه الذين قتلوا الناقه بأرسال الحجارة عليهم وفي اليوم الذى حدده صالح وهو بعد الثلاثة أيام في أول يوم كانت وجههم مسفره والثانى كانت محمره والثالث كانت مسوده وفي صبيحه اليوم الذى بعده جلسوا ينتظرون العذاب فعندما خرجت الشمس جاءت صيحه من السماء ورجفه فى الأرض من تحتهم فهلكوا وكان ذلك عقاب على الكفر، وأستمرت الحياه حتى أرسل الله رسول أخر.

الكلمات المفتاحية