12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الأشهر الزراعية في مصر القديمة 

2021/02/01 08:35 AM | المشاهدات: 837


الأشهر الزراعية في مصر القديمة 
مريم إبراهيم

سوف نلقي الضوء اليوم في حديثنا علي موضوع من المواضيع التي تميز بها المصري القديم وهي ما يعرف بالأشهر الزراعية 

 

 

*الأشهر الزراعية عند المصري القديم*

لاتزال الأشهر المصرية القديمة تستعمل حتي الآن في صعيد الريف المصري ،وتعددت أسماء هذه الأشهر 

(١)توت:-ويبدأ من ١١ سبتمبر إلي ١٠ أكتوبر، ومعناه شهر الاله توت أو تحوت ويرمز له بالطائر المقدس أبو منجل الذي يأتي في بدء السنة الزراعية مبشرا الفلاح ببدء الزراعة وكان يعتبر الها للعلم والحكمة والمعرفة، ويقول المثل الشعبي (توت ري ولافوت) ويعني هذا المثل أن الزراع الذي لا يستطيع ري أرضه في هذا الشهر لا يستفيد بزراعتها كما يقول العامة (تحوت حاوي)يعني أن الحاوي يتكلم عن علم ومعرفة بلسان الاله توت.

 

 

(٢)بابه:-ويبدأ من فبراير إلي ٩ نوفمبر ،ومعناه شهر آبة أي عيد الاله آمون في طيبة، ويقول المثل الشعبي(بابه خش واقفل الضرابة)إشارة إلي قفل الضرابة إنهاء من البرد.

 

(٣)هاتور :-ويبدأ من ١٠ نوفمبر إلي ٩ ديسمبر ،ومعناه شهر حتحور الهة الخصب والجمال ،ويقول المثل الشعبي(هاتور أبو الدهب المنتور)كناية عن زراعة القمح الذي الذي تشبه حبوبه الذهب. 

 

 

 

إقرأ أيضًا/الموكب الجنائزى فى مصر القديمة

 

 

 

(٤)كيهك:-ويبدأ من ١٠ ديسمبر إلي ٨يناير، ومعناه شهر( كاهاكا)بمعني اجتماع الأرواح وهو أحد الأعياد القديمة،ويقول المثل الشعبي(كياك صباحك مساك شيل إيدك من غداك وحطها في عشاك ) إشارة إلى قصر النهار في هذا الشهر وطول ليله وقد اعتاد الفلاح أن يتناول فيه وجبتين من الطعام.

 

(٥)طوبة:-ويبدأ من ٩يناير إلي ٧ فبراير، ومعناه الأعلي أو الأسمي وهو عيد القمح ،ويقول المثل الشعبي(طوبة نزيد فيه الشمس طوبة)إشارة إلى طول النهار بمقدار طوبة ويشتد فيه البرد.

 

 

(٦)أمشير:-ويبدأ من ٨ فبراير إلي ٩ مارس، ومعناه شهر(مشير)اله الريح والعواصف،ويقول المثل الشعبي(أمشير أبو الزوابع الكثير يأخذ العجوزة ويطير )إشارة إلى كثرة الزوابع.

 

(٧)برمهات:-ويبدأ من ١٠ مارس إلي ٨ إبريل،وينسب للفرعون أمنحتب،ويقول المثل الشعبي(برمهات روح الغيط وهات)كناية عما يجمعه الفلاح من المحاصيل الزراعية التي تنضج في هذا الشهر .

 

 

 

 

إقرأ أيضًا/معبد هيبس

 

 

 

(٨)برمودة:-ويبدأ من ٩ إبريل إلي ٨مايو،ومعناه شهر رنودة أو نوتة الهة الحصاد ،ويقول المثل الشعبي(برمودة دق بالعمودة)أي دق سنابل الشعير والقمح بعد نضجها.

 

(٩)بشنس:-ويبدأ من ٩ مايو إلي ٧ يونيو، ومعناه شهر خنسو اله القمر ،ويقول المثل الشعبي(بشنس يكنس الغيط كنس)إشارة إلى خلو الأرض من المحاصيل بعد حصادها. 

 

(١٠)بؤونة:-ويبدأ من ٨ يونيو إلي ٧ يوليو ،ومعناه شهر( باأوني)وهو وادي الحجارة بطيبة أي عيد جبانة وادي الملوك، ويقول المثل الشعبي(بؤونة نقل القمح وتخزينه للمؤونة)إشارة إلى درس القمح في هذا الشهر ونقله وتخزين المقدار المخصص للمؤونة. 

 

 

(١١)أبيب:-ويبدأ من٨ يوليو إلي ٦ أغسطس ،وهو عيد الألهة ( إبيبي) ومعناه فرح المساء فقد كان المصريون القدماء يعتقدون أن الاله حورس انتقم لأبيه أوزير من الاله 

ست اله الشر،ويقول المثل الشعبي(أبيب فيه العنب يطيب).

 

(١٢)مسري:- ويبدأ من ٧ أغسطس إلي ٥ سبتمبر ،وأصله (مس را)بمعني، ابن رع اله الشمس ،ويقول المثل الشعبي(مسري تجري فيه كل ترعة عسرة).

 

 

 

 

إقرأ أيضًا/براعة الطب وتحديد نوع الجنين فى الحضارة المصرية القديمة