12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

فيروس جديد يهدد العالم. 

2021/01/30 11:20 PM | المشاهدات: 797


فيروس جديد يهدد العالم. 
ندي علاء

توصلت جريدة الجارديان البريطانية السبت 30 يناير عن تفشي فيروس جديدفي الصين وتصل نسبة الوفياة فيه من 40إلى 75% 
قالت جاياسري آير المدير التنفيذي لمؤسسة الوصول إلى الطب الأوروبية: “فيروس نيباه مرض معدي آخر ناشئ يسبب قلقاً كبيراً، جائحة نيباه يمكن أن تندلع في أي لحظة، يمكن أن يكون الوباء العالمي التالي مع عدوى مقاومة للأدوية”، وفق ما ذُكر موقع روسيا اليوم.

بناءً على هذا التقرير يسبب نيباه مشاكل حادة في التنفس والتهاب وورم بالدماغ ووُجد في بنغلاديش والهند والصين وذلك بسبب خفافيش الفاكهة وعصير نخيل التمر وهو واحد من 10 أمراض معدية وفقاً لما أقرته منظمة الصحة العالمية وأنه أكبر خطر على الصحة العالمية. 


إقرأ أيضاً/ عاجل.. وفاة الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز.


ويعتبر هذا الفيروس أحد العوامل المعدية التي التوصل إليه  الأعوام الماضية، حيث تم اكتشافه عام 1999 خلال تفشي المرض في ماليزيا وأصاب الأجهزة العصبية والتنفسية لدى 265 شخصاً مات منهم 115، وتعتبر خفافيش الفواكه من نوع خفافيش الثعلب الناقل الطبيعي لفيروس نيباه.

إقرأ أيضاً/وزارة الصحة المصرية" تسجيل 547 إصابة جديدة و46 وفاة"


كما يمكن نقل هذا الفيروس إلى أستراليا وإفريقيا وتايلاندا وذلك لأنه ينتقل من الحيوانات إلى البشر ويمكن نقله عن طريق اللعاب وحتى الآن لا يوجد لقاحات ولا أدوية محددة، ويعاني أصحاب المرض من حمى وسعال وصداع وآلام بطن وغثيان وقيء ومشاكل في البلع وعدم وضوح الرؤية.

إقرأ أيضاً/مصر تنعي السعودية في محاولة ضربها


يؤدي إلى الدخول في غيبوبة بنسبة 60% ويكونوا في أمس الحاجة إلى التنفس ومن تطور حالتهم يعانون من انخفاض شديد في ضغط الدم وارتفاع ضربات القلب وارتفاع حرارة الجسم.