12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

يعتبر برشلونة الأعلى دخلاً بين أندية كرة القدم

2021/01/26 07:21 PM | المشاهدات: 746


يعتبر برشلونة الأعلى دخلاً بين أندية كرة القدم
منار فوزي

رغم أن انتشار فيروس كورونا قد كلف نادي برشلونة لكرة القدم 15%من مبيعاته إلا أنه استطاع البقاء في مركزه الأعلى دخلا بين أندية أوروبا. 

ووفقاً لأحدث تقرير لـ"موني ليغ" (Money League) من "ديلويت" (Deloitte)، تراجعت إيرادات النادي الأسباني العام الماضي من 840.8 الى 715.1مليون يورو (867 مليون دولار) في موسم 2019/202 حيث قد انتهي موسمه الأول دون أي لقب منذ أكثر من عقد.

وبلغت إيرادات "ريال مدريد" 714.9 مليون يورو فأصبح في المركز الثاني بفارق ضئيل للغاية حيث انخفضت نسبته 6% عن العام الماضي.

 

اقرأ أيضاً/أسعار اللحوم اليوم الثلاثاء.

خسائر تخطت المليار يورو:

يعتبر أفضل 20 فريقاً من حيث الإيرادات في كرة القدم حاصلون على 8.2 مليار يورو العام الماضي، فقد انخفضت بنسبة 12% عن موسم 2018/2019، فخسارتهم بلغت أكثر من مليار يورو من الإيرادات ويرجع السبب إلى عدم بيع التذاكر والحسومات على عقود البث التي اتخذت كإجراءات لاحتواء انتشار كورونا في المباريات الحية.

 

 وقد خسرت الأندية أكثر من ملياري يورو من الإيرادات بنهاية الموسم الحالي بسبب تقييد حضور الجماهير في العديد من الدول الاوربية.

اقرأ أيضاً/أسعار الدولار في مقابل الجنيه المصري.

في بيان رسمي، قال دان جونز، الشريك في "ديلويت سبورتس بيزنس غروب" (Deloitte Sports Business Group) ورئيس تحرير التقرير: "بلا شك تعتبر هذه الفترة واحدة من أكثر الأوقات التي توضع فيها صناعة كرة القدم تحت اختبار كبير. إن الحجم النهائي للتأثير المالي للوباء على كرة القدم سيعتمد إلى حد كبير على توقيت وحجم عودة المشجعين إلى الملاعب".

 

وظل "مانشستر يونايتد" صاحب الدخل الأعلى ضمن الفرق الإنجليزية بالرغم من انخفاض إيراداته بمقدار 19%، فأصبح المركز الرابع في جدول الدوري بتراجع مركزا واحدا من العام الماضي .وقد فشل الفريق في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا لموسم 2019/2020 فتاثرت مبيعاته بذلك

 

اقرأ أيضاً/أسعار العملات الأجنبية اليوم.

أوضحت بلومبرغ في وقت سابق من هذا الشهر إن بعض الأندية ذات التصنيف العالي تبحث عن خيارات جديدة للتمويل، كما يدرس "برشلونة" دعوة مستثمرين خارجيين لشراء أسهم في شركة تم إنشاؤها خصيصاً لذلك.

 

هذا وقد انخفض متوسط ​​إيرادات الأندية العشرين الأولى حيث بلغ 55 مليون يورو عن العام السابق، فيما سجلا ناديا "إف سي زينيت" FC Zenitو"إيفرتون" Everton فقط زيادة في إيراداتهما.