12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

تمثال "المُفكر"

2021/01/23 10:42 PM | المشاهدات: 690


تمثال "المُفكر"
مي مخلوف

تُحفة فنية نحتها النحات الكبير "أوجست رودان" التمثال يعبر عن عملية التفكير لدى الانسان ، ويُجسد قوة العقل ،  ودور العقل فى إبداع الأفكار ، انهى نحت ذلك التمثال فى نهايات القرن ال١٩ ، حيث عمل بيه لمدة استغرقت ١٠ سنوات ، ومنذ ذلك الوقت  ينظر الناس إلى التمثال نظرة دهشة باعتباره أحد أفضل الأعمال النحتية على مرّ العصور .

وُلد ونشأ "رودان" فى باريس ، كان لديه حلم ك أي انسان ، ومنذُ أن كان صغيراً كان يُريد ان يكون فنان ، ولكن  مدرسة الفنون فى باريس لم تقبله كطالب ، فلم يستسلم وعمل كحرفي ، وقاطع أحجار .

بعدها التحق للعمل في أحد الأديرة ، وهناك لاحظ رئيس الدير حبه وميله للنحت ، فشجعه على أن يصبح نحّاتاً ، ومن هنا تعلم طريقة شقّ الحجر ، وصبّ الفولاذ فى الفجوات ، وغيرها من المهارات الفنية اللازمة ليصبح نحات .

لم يقصد "رودان" أن يُطلق علي ذلك التمثال اسم مفكّر أو فيلسوف محدّداً ، ولكنه كان يُفضل أن يُمثّل الإنسان ؛ كونه عقلاً يُفكر ويتأمّل ويُبدع .
أهم ما فعله في التمثال انه مثل عملية التفكير وهو شيء لا يمكن رؤية او لمسه

والتمثال عبارة عن رجل ضخم الهيئة  رأسه مُسندة على يده ، ويُمثل الرجل  وهو مستغرق فى التفكير العميق ، وأصابع قدميهِ مُنغرسة فى الأرض من فرط تركيزه واستغراقه .

التمثال موجود في متحف "المتروبوليتان" فى نيويورك .

اقرأ أيضاً/مؤامرة الحريم .

اقرأ أيضاً/المصري القديم واستخدام العسل

اقرأ أيضاً/الملكة حتشبسوت