12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الصوم عند المصريين القدماء

2020/10/20 07:18 PM | المشاهدات: 404


الصوم عند المصريين القدماء
مي مخلوف

 كلمة صوم هي كلمة مصرية قديمة مكونة من قسمين وهما "صاو" وهذ بمعنى " امتنع " وال "م " بمعمى "  عن" ، اي امتنع عن .

ينقسم الصوم عند المصريين القدماء الى نوعين (وهذا بالإضافة الى ان الصوم عندهم كان مابين  المستحب والواجب والتطوع)
وهما 
• صوم الكهنة :- فالكاهن يصوم ٧ ايام متتالية دون طعام أو شراب وهذا بمجرد إلتحاقه بخدمة المعبد ؛ وهذا ليتطهر من علائق الجسد والنفس و حتى يتم تجهيزه للمهام الروحية التي تلقاها ، وقد قال احد الباحثين ان هذا القسم من الصوم يمكن ان يمتد إلى ٤٢ يوم ، فيصوم الكاهن ال ٤٢ يوم على عدة مراحل :-
- أولاً يقوم بصيام ١٠ أيام عن اللحوم والنبيذ ، ويعقب ذلك تلقينه واجباته بالمسائل المقدسة.
- بعد ذلك يعود ليصوم ١٠ ايام أخرى ولكن تلك المره لن يصوم عن الطعام فهو فقط سيُحْرم من كل طعام فيه الروح ، ويتغذى على خبز الشعير والماء ، فيصعد ويرتقي إلى مرحلة أعلى في المهام الروحية .
- أما في ال ١٠ ايام الأخيرة يُمنع عن جميع أنواع الطعام والماء .
حيث كان يبدأ صوم الكهنة منذ طلوع الشمس وحتى غروبها  وكان يشتمل صومهم على عدم مشاهدة  النساء ، وكانوا يقضون يومهم في التطهر والنسك والتعبد ( وهذا ما قاله الدكتور ريحان ) .

• صوم الشعب  : فكانوا يصومون في كل عام ٤ أيام متتالية ، تبدأ ايام صيامهم عندما يأتي اليوم ١٧ من الشهر الثالث من فصل الفيضان ، فيكون الصوم كامل ( يمتنع فيه الصائم عن الطعام والشراب والنساء) فيمتنع الصائم عن كل هذا منذ طلوع الشمس الى حين ان تغرب .

• ما الذي يؤكد ان المصريين القدماء قد شرع الصوم عندهم قبل نزول الإسلام ؟ 
نحن نعلم أن الصوم فرض فُرِض على المسلمين وان الصوم عبادة شرعها الله لعباده حتى يتطهرون من ذنوبيهم والتزكية ، فكما ذُكر في كتاب الله " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " فنستنتج من هذه الآية أن الصيام فُرض على أمم سبقت المسلمين . وهناك وثائق وشواهد تاريخية تؤكد ذلك.

ارتبطت شعيرة الصيام عند المصريين القدماء بغايات مختلفة ، فمنهم من كان يصوم ليتقرب من الخالق ومنهم من كان يصوم ليُخلص روحه من بعض الشرور أو تطهر البدن من بعض الأمراض أو الصيام المقترن بالحداد الدينى المرتبط بطقوس وأسرار بعض الآلهة ك أوزوريس ، أو الحداد الجنائزى المرتبط بطقوس جنازات بعض الموتى وهو طقس يتم داخل نطاق عائلة المتوفي فقط ، أو الصيام الذى يسبق بعض الاحتفالات الدينية...الخ .