12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

كيف تستثمر إجازة طفلك فى تنمية مهاراته

2021/01/09 05:27 PM | المشاهدات: 507


كيف تستثمر إجازة طفلك فى تنمية مهاراته
إسراء محمد عيد

تعتبر إجازة المدارس فرصة ذهبية لتنمية المهارات عند الأطفال، فخلال العطلة هناك الكثير من الوقت الذي يمكن استغلاله لتعلم مهارات جديدة، فلا تجعل من إجازة المدارس فرصة للكسل، ولا تسمح لأطفالك بإضاعة وقتهم أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية. 

 

ولا تجعل العطلة تمر دون أن ينجز أطفالك شيء، ولا تسمح للملل أن يسيطر على أجواء الإجازة، وتعرف معنا على أفكار يمكنك من خلالها تنمية مهارات أطفالك فى إجازة المدارس.

 

إقرأ أيضاً/العوامل الناتجة عن ضرب الأطفال

 

 

- أفكار من أجل تنمية مهارات الأطفال خلال العطلة:- 

 

 1- تنمية مهارات الحاسوب: 

الحاسوب هو لغة المستقبل، فتشير الدراسات الحديثة إلى أن هناك ازدهار كبير فى قطاع مهن الحاسوب.

 

فضع طفلك على الطريق الصحيح، لتضمن له حياة علمية وعملية ناجحة، وشجعه على تنمية مهارات الحاسوب لديه.

 

وهناك العديد من المواقع المجانية والتطبيقات التي تنمي مهارة البرمجة عند الأطفال، كما أن هناك العديد من الفرص على الانترنت التي تسمح للأطفال بتعلم كيفية تصميم المواقع الإلكترونية والألعاب. 

 

كما يمكنك تسجيل طفلك فى دورات متخصصة فى تنمية مختلف مهارات الحاسوب عند الأطفال.

 

2- تنمية المهارات الفنية: 

بينت الأبحاث المتعلقة بتربية ونمو الأطفال، أن الأطفال الذين يتمتعون بحس ومهارات فنية عالية، يصبحون أشخاصاً مبدعين عندما يكبرون، مما يسهل لهم طريق النجاح فى مختلف جوانب حياتهم المستقبلية. 

 

إذا كان طفلك يحب الرسم أو الموسيقى أو الدراما، شجعه على ممارسة هذه الهوايات، ادعم مواهبه من خلال تسجيله فى دورات متخصصة لتعليم الأطفال الرسم أو الموسيقى أو التمثيل فى إجازة المدارس، شجعه على التعبير عن هذه المواهب، ودعه يعرض رسوماته فى أرجاء البيت. 

 

واشتري له الآلة الموسيقية التي يحب العزف عليها، وإذا كان يحب التمثيل والإخراج المسرحي شجعه على إنتاج مسرحية، ورتب له عرضاً مسرحياً يحضره الأهل والأصدقاء.

 

إقرأ أيضاً/أسباب تؤدى لضعف مناعة رضيعك

 

3- تنمية المهارات الرياضية: 

هناك فوائد عديدة لممارسة الرياضة للجميع وخصوصاً للأطفال، فشجع طفلك على الحركة من خلال اصطحابه للمشي أو الجري فى الحديقة، كما يمكنك اصطحابه للمسبح أو البحر حيث يمكنه الاستمتاع بالسباحة. 

 

وإذا كان طفلك يحب ممارسة رياضة معينة مثل كرة القدم، دعه ينضم لنادي متخصص فى تدريب الأطفال على هذه الرياضات.

 

4- تنمية المهارات الاجتماعية: 

تعتبر إجازة المدارس فرصة رائعة لتنمية مهارات الأطفال الاجتماعية، فيمكنك تعزيز هذه المهارات عند طفلك من خلال إشراكه فى نشاطات مختلفة مثل الكشافة، أو من خلال تشجيعه على القيام بالأعمال التطوعية المختلفة. 

 

كما يمكنك دعم مهارات طفلك الاجتماعية من خلال القيام بالعديد من الزيارات العائلية وزيارات الأصدقاء، والتعرف على أصدقاء جدد.

 

إقرأ أيضاً/معالجة الغيرة بين الأطفال

 

5-تنمية المهارات المالية: 

يتميز الأشخاص الناجحين بمقدرة ممتازة على إدارة الموارد المالية، لتضمن نجاح طفلك وتعزز قدرته على أن يصبح شخصاً مستقلاً يتمتع بمهارات مالية واقتصادية ممتازة، شجعه على البحث والتعلم أكثر عن الاستثمار والادخار من خلال قراءة الكتب المناسبة لعمره عن هذا الموضوع. 

 

كما يمكنك أن تشجعه على ادخار جزء من مصروفه، ثم استثماره من خلال القيام بمشروع صغير مع أصدقائه، مثلا يمكنك تشجيع ابنتك على إدخار جزء من مصروفها لشراء مستلزمات صنع أساور للبنات، التي يمكنها بيعها لصديقاتها وتحقيق ربح بسيط.

 

الهدف من هذه النشاطات ليس تحقيق الربح بل تربية ثقافة الإدخار، والعمل المستقل والاستثمار عند الأطفال منذ سن مبكر.