12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

اجتماع اللجنة العليا لإدارة أذمة فيروس كورونا بحضور مدبولى رئيس الوزراء.

2020/12/16 04:36 PM | المشاهدات: 657


اجتماع اللجنة العليا لإدارة أذمة فيروس كورونا بحضور مدبولى رئيس الوزراء.
شيماء عبد المنصف

شهد اليوم اجتماع رئيس الوزراء مصطفي مدبولى مع أعضاء اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا وذلك لوضع خطة توزيع لقاح الفيروس .

وجاءت الخطة على النحو التالى :.

1/تخصيص مليار جنيه لمواجهة أوجه الصرف الخاصة بأزمة فيروس "كورونا"

2/ وضع قرارات لتحصيل غرامات فورية من مخالفي الإجراءات الاحترازية.

إقرأ أيضا /إغلاق دور المناسبات بالمساجد

عمل رئيس الوزراء على وضع خطة تتضمن آليات توفير وتوزيع لقاح فيروس "كورونا" والإعلان عنها والمعايير المتبعة في هذا الشأن وذلك بعد أن أعربت وزيرة الصحة والاسكان الدكتورة "هالة زايد" عن  جهود الدولة لتوفير اللقاحات المختلفة، وسبل تقديمها للمواطنين.


أكد مدبولى على ضرورة  الاستمرار فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، وفرض الغرامات على المخالفين كما كلّف بتشديد العقوبات على مخالفي الإجراءات الاحترازية والعمل على تحصيل الغرامة فورياً من المخالفين.

إقرأ أيضا /تفاصيل خاصة حول زيارة "محمد بن زايد" إلى القاهرة


تابع مدبولى مشددا على ضرورة استمرار إغلاق دور المناسبات وحظر إقامة سرادقات العزاء و تجمعات الأفراح فى القاعات المغلقة و اغلاق مراكز الدروس الخصوصية.


ذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء المستشار "نادر سعد " أنه تم الموافقة على تخصيص مليار جنيه من الاحتياطيات العامة لمواجهة أوجه الصرف الخاصة بأزمة فيروس "كورونا".

أشارت وزيرة التضامن الاجتماعى الدكتورة " نيفين القباج"إلى تدخلات جمعية الهلال الأحمر المصري لمجابهة الموجة الثانية من انتشار فيروس "كورونا" حيث تقوم الجمعية بتقديم المواد الغذائية للأسر المتضررة وتوزيع أدوات النظافة والحماية الشخصية وتقديم الخدمات الإغاثية فى المناطق الأكثر احتياجا و القيام بالتوعية الصحية وتنظيم الصفوف لمتلقي المعاشات والاستمرار فى تقديم عمليات التعقيم والتطهير فى الأماكن الحيوية و الاستمرار فى تقديم الاستجابة لحالات الطوارئ والكوارث.

إقرأ أيضا /وصول نسبة استهلاك الأكسجين إلى نصف مليون لتر  يومياً بسبب كورونا


أشادت الوزيرة بجهود الجمعية فى تقديم  الصحية لكبار السن في دور رعاية المسنين مع الاستمرار فى تقديم الخدمات الصحية الثابتة كما يتم تقديم التوعية لطلاب المدارس وتوزيع الملصقات فى الأماكن الحيوية و القيام بحملات التوعية الصحية فى دور التربية والرعاية فضلا عن دور الجمعية فى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال في المناطق الأكثر احتياجا ولكبار السن في دور الرعاية. 


ذكرت الوزيرة موقف تأجيل المستحقات التأمينية على شركات السياحة والطيران المتضررة من فيروس "كورونا" وتأثير ذلك على الملاءة المالية للتأمينات و كذلك إجمالي الدعم النقدي الطارئ الذي وفرته الوزارة  للمسنين و للفئات المتضررة من الأزمة خلال الفترة الماضية 

كما تم اعتماد انعقاد الجمعيات العمومية العادية وغير العادية فى جميع الهيئات الشبابية والرياضية اعتبارا من 4 ديسمبر الجاري ولمدة 6 أشهر لمنع التجمعات الكبيرة 

 فى نهاية الاجتماع تم استعراض الجهود المستمرة لمواجهة الأزمة وموقف توفير اللقاح وذلك بمشاركة الوزراء أعضاء اللجنة والمسئولين المعنيين


وجّه رئيس الوزراء بأن يتم تطبيق تناوب حضور العاملين فى الوزارات والهيئات والجهات الحكومية وذلك لمنع الكثافات والتجمعات لضمان تطبيق   الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس "كورونا".