12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

سر بصمات الأصابع

2020/05/26 10:53 AM | المشاهدات: 1079


سر بصمات الأصابع
منة القاضي

تعتبر بصمات الأصابع الميزة المميزة لكل فرد من أفراد البشرية فهي عبارة عن خطوط بارزة في بشرة الجلد تجاورها منخفضات، وتعلو الخطوط البارزة فتحات المسام العرقية، وتتمادي هذه الخطوط وتتفرع لتأخذ في النهاية شكلاً مميزاً فيستحيل تطابق بصمتين لشخصين حتي لو كانا توأما متماثلا من بويضة واحدة
====================
اقرأ ايضاً العقل الباطن
====================
يمكن أن تتقارب بصمتان في الشكل تقارباً ملحوظاً، ولكنهما لا تتطابقان أبداً لذلك فإن البصمة تعد دليلاً قاطعاً لشخصية الإنسان ومعمولاً به في كل بلاد العالم، ويعتمد عليها في القضايا الجنائية لكشف المجرمين.

كيف تُكَون هذه الخطوط وما وظائفها؟
تُكَون هذه الخطوط في الشهر الرابع وتعتمد علي أحداث عشوائية مثل موقع الجنين في الرحم في لحظة معينة، وتركيز وكثافة السائل المشيمي المحيط بالجنين.
====================
اقرأ ايضاً نفسي المفقودة
====================
أما وظائفها:
فهذه الخطوط تترك أثرها علي كل جسم تلمسه وعلي الأسطح الملساء بشكل خاص، كما تساعد هذه الخطوط في عملية الإمساك بالأشياء بشكل أسهل ، وتعتبر بصمة الإصبع أحد أنواع المقاييس الحيوية المستخدمة فى التحقق من الهوية وتوثيقها.
====================
اقرأ ايضا حريق مستشفي حميات إمبابة
====================
ولكن، هل بإمكان الشخص أن يفقد بصماته؟
حسب الدراسات في طب الجلد تعتبر هذه الحالة نادرة الحصول ممكن أن تحدث مثلا عند الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الإكزيما، الصدفية، تصلب الجلد أو تحصل جراء الحروق ويستحيل إعادة البصمة بعد الحروق أما بالنسبة للأمراض الجلدية فمن الممكن أن تعود البصمة بعد الشفاء من المرض.
كما يمكن أن يولد طفل بدون بصمات، فهناك مرض جلدي نادر جداً يسمي Dyskeratosis Congenital لكن تم تسجيل 200 حالة فقط حول العالم حيث يولد الطفل بدون بصمات الأصابع نهائياً.