12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

روز اليوسف

2020/05/25 07:30 AM | المشاهدات: 764


روز اليوسف
ساره حنفي

ولدت "فاطمة محيي الدين اليوسف" المسلمه اللبنانية ذات الأصل التركي عام 1897م، يتيمة الأم وكان والدها تاجراً يتنقل بين البلاد، وترك ابنته فى رعاية أسرة مسيحية كانوا يدعونها "روز"، وعندما انقطعت أخبار أبيها تربت مع هذه العائلة ظناً منها أنها عائلتها الحقيقية، حتى بلغت سن العاشرة عندما قررت تلك العائلة إرسالها مع أحد أصدقائهم إلى أمريكا للعيش هناك وأخبرتها مربيتها بأن هذه ليست أسرتها وأنها ليست مسيحية.
=============
اقرأ أيضاً/قصة كفاح اشهر متحدثة تحفيزية ف العالم
=============

فى طريق رحلتها إلى أمريكا رست السفينة التى كانوا على متنها فى الإسكندرية، هبطت منها روز وتنقلت فى شوارعها، وعاشت مع أسرة "إسكندر فرج" صاحب إحدى الفرق المسرحية، فتطورت علاقتها بالمسرح وعملت فى عدة فرق حتى اكتشفها الفنان "عزيز عيد"، وكان أول من أخذ بيدها وشجعها فى دنيا الفن، وأدت أدواراً كبيرة على المسرح وقدمت مقطوعات موسيقية مع "محمد عبد القدوس"، ثم انتقلت للقاهرة وعملت فى فرقة "جورج أبيض"، ثم فرقة رمسيس مع "يوسف وهبي" وأصبحت بطلة الفرقة، ونالت لقب "برنار الشرق" عن دور مارجريت جوتيه فى رواية "غادة الكاميليا"، وعندما حدث خلاف بينها وبين "يوسف وهبي" تركت الفرقة وتركت التمثيل.

==============
اقرأ أيضاً/كيف تقضى إجازة عيد ممتعة مع أطفالك
==============

ثم استطاعت بمساعدة أصدقائها وبعض ما تملك من المال أن تتقدم بطلب ترخيص لتنشأ دار نشر، ثم أنشأت مجلة "روز اليوسف" التى كانت بدايتها فى عالم الصحافة، وتحولت فيما بعد من مجلة أدبية ثقافية إلى مجلة سياسية، وبعد عشرة أعوام من إنشاء المجلة استطاعت أن تهدد مكانة صحف كبيرة مثل الأهرام وغيرها بما تقدمه من محتوى سياسي.

ساهمت "روز اليوسف" أيضاً بتقديم كتب ثقافية وأدبية مثل الكتاب الذهبي وكتب فكرية وسياسية، ونشرت مذكراتها فى كتاب "ذكريات"، وأنشأت أيضاً مجلة "صباح الخير".

===============
اقرأ أيضاً/اسس اختيار شريك الحياة
===============

على الجانب الشخصي تزوجت "روز اليوسف" من "محمد عبد القدوس" وأنجبت منه الأديب المصري "إحسان عبد القدوس"، ثم تزوجت المسرحي "زكي طليمات"، ثم المحامي "أمين" حفيد الكاتب المصري "قاسم أمين". 

يذكر أنها تعرضت للإعتقال أكثر من مرة، وسُحبت منها رخصة المجلة بسبب نشر المقالات المعارضة ضد الإحتلال، وتوفيت فى القاهرة عام 1958م عن عمر يناهز 61 عاماً.