12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أسباب تؤدي لضعف مناعة رضيعك

2020/11/24 05:40 PM | المشاهدات: 363


أسباب تؤدي لضعف مناعة رضيعك
نادين محمود صادق

 

منذ اللحظة التي ينفصل فيها الطفل عن والدته تبدأ البكتيريا والفطريات فى مهاجمته، ويبدأ جهازه المناعي فى محاربة هذه الأعداء التي تحاول أن تغزو جسده. 

 

فيحتاج الطفل الرضيع فى مراحله العمرية الأولى إلى بناء مناعته وتدعيمها بالشكل الصحيح، حيث يعتمد على جهازه المناعي فى الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض والجراثيم، ويكتسب الطفل مناعته فى المقام الأول وهو لا يزال جنيناً من أمه.

 

وكلما كانت الأم الحامل ذات مناعة قوية، تزيد فرصها فى إنجاب طفل قوي المناعة أيضًا، ثم يكتسب الطفل مناعته بعد ذلك من الرضاعة الطبيعية، حيث تساعد الرضاعة الطبيعية بشكل خاص على تعزيز مناعته وتقويتها.

 

ولا يتطور الجهاز المناعي لدى الرضيع إلا بعد حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر من الولادة، وهذا أمر ضروري لمكافحة الفيروسات. 

------------

اقرأ أيضاً/كيف تتعاملى مع الرضيع ضعيف الوزن

------------

وهذا يعني أن الجهاز المناعي للطفل الذي يبلغ من العمر أسبوعين لا يمكنه محاربة الفيروسات أو البكتيريا، ويتطور حتى يصبح قادراً على المحاربة فى سن ثلاثة أشهر،

وخلال هذه الأشهر لا يزال الجهاز المناعي للأم يحمي رضيعها بالأجسام المضادة التي تم مشاركتها من خلال المشيمة مباشرة بعد الولادة، وتظل هذه الأجسام المضادة نشطة خلال الأسابيع القليلة الأولى من حياة الطفل. 

 

- أسباب ضعف مناعة الرضيع:- 

1- ضعف مناعة الأم: 

تنتقل الأجسام المضادة من الأم إلى الطفل عبر المشيمة خلال الثلث الثالث من الحمل "آخر ثلاثة أشهر من الحمل"، وهذا يعطي الطفل بعض الحماية عند ولادته.

 

ويعتمد نوع ومقدار الأجسام المضادة التي تنتقل إلى الطفل، على مستوى المناعة لدى الأم، فعندما تتمتع الأم بمناعة قوية سوف تنقل أجسام مضادة أكثر مقاومة. 

------------

اقرأ أيضاً/العوامل الناتجة عن ضرب الأطفال

------------

2- الرضاعة الصناعية: 

تلعب الرضاعة الطبيعية دوراً أساسية فى مناعة الطفل الرضيع، حيث يحتوي حليب الأم على فيتامينات ومعادن هامة لدعم الجهاز المناعي وتحسين وظائفه.

 

3- عدم المتابعة مع الطبيب: 

يجب على الأم الإهتمام بمتابعة صحة الطفل مع طبيب متخصص، حتى يتمكن من اكتشاف أي مشكلة صحية تؤثر على الجهاز المناعي مبكراً.

------------

اقرأ أيضاً/أطعمة تعزز المناعة في الشتاء

------------

 

4- عوامل وراثية: 

فى حالة إصابة أحد الوالدين بمشاكل مناعية فيمكن أن تنتقل الإصابة للطفل من خلال الجينات الوراثية.