12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع، والمملكة المتحدة وأيرلندا يطلبان التدخل

2020/11/15 07:18 PM | المشاهدات: 777


خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع، والمملكة المتحدة وأيرلندا يطلبان التدخل
خلود طارق

 لندن (رويترز) - قال وزراء بريطانيون وأيرلنديون، يوم الأحد، إنه يجب أن يكون هناك توسع خلال هذا الأسبوع في اتفاق التجارة خصوصًا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث تم إحراز تقدم بهذا الشأن في الأيام الأخيرة.

ومن المرجح تعرض التجارة التي تبلغ قيمتها نحو تريليون دولار لخطر التعطيل من خلال التعريفات الجمركية، بعد انتهاء الفترة الانتقالية لمغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي في 31 ديسمبر.

ويحدث ذلك صدمة اقتصادية جديدة في الوقت الذي تكافح فيه بريطانيا والاتحاد الأوروبي لاحتواء التداعيات الاقتصادية لوباء كوفيد -19.

 

اقرأ أيضًا:نقل 5300 راكب في ظل أجواء كورونا

 

وصرح وزير البيئة البريطاني جورج أوستيس، لشبكة سكاي نيوز أنه سيتم التوصل إلى حلول في بعض القضايا الصعبة، ولدينا على الأقل بعض العناوين الرئيسية لمناقشتها والاتفاق عليها عندما تتحرك الأمور خلال هذا الأسبوع.

وأضاف وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني أنه يجب الإسراع للتوصل إلى اتفاق.

لقد فوتت المفاوضات بالفعل العديد من المواعيد النهائية، ولا تزال عالقة بشأن قضايا مثل حصص الصيد وقواعد مساعدات الدولة وكيفية تسوية النزاعات المستقبلية. 

 

اقرأ أيضًا:جهود الإدارة العامة لمباحث الأموال

 

وقال كوفيني إن لندن اضطرت للتراجع عن خطتها لتمرير تشريع للتجارة بين أيرلندا الشمالية الخاضعة للحكم البريطاني وبقية المملكة المتحدة في حالة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

أقرت لندن أن مشروع القانون قد ينتهك القانون الدولي من خلال تجاوز اتفاقية الطلاق التي سبق أن وافقت عليها مع الاتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضًا:تشكيك فى الديمقراطية الأمريكية.

 

وقال كوفيني: "لا توجد طريقة يوافق الاتحاد الأوروبي على التصديق على اتفاقية جديدة إذا كانت الحكومة البريطانية تخرق الاتفاقية الحالية التي لم يمر عليها حتى 12 شهرًا وتنتهك القانون الدولي من خلال القيام بذلك".