12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

تعافي الاقتصاد المصري مبكراً من تداعيات كورونا.

2020/10/07 01:12 PM | المشاهدات: 600


تعافي الاقتصاد المصري مبكراً من تداعيات كورونا.
منار علي حبيشي

تحدث الدكتور محمد العريان الخبير الاقتصادي الدولي إن مصر من الدول التي نجحت في خلق النمو الاقتصادي وتطبيق السياسات الداعمة للنمو لمواجهة أزمة كورونا.

 

أقرأ أيضا/أحدث سيارات مرسيدس بنز في السوق المحلي

 

قال العريان خلال لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي إن الحكومة المصرية والبنك المركزي تحركا مبكراً بمجموعة من الإجراءات لتقليل آثار صدمة كورونا وهو ما انعكس إيجاباً على النمو في مصر والتى تعد من الأفضل في العالم.

 

أقرأ أيضا/انخفاض الديون الخارجية لمصر منذ أكثر من أربع سنوات

 

وأشار إلى أن التعافي في مصر والصين هو الأسرع في العالم وعلى الجانب الآخر فى الاقتصاد الغربى والدول المتقدمة والولايات المتحدة الأمريكية بطئ.

وأكد أيضا على أن سرعة التعافي في الدول المتقدمة ومنها مصر ترجع لعدة أسباب منها انخفاض متوسطات الأعمار في مصر وهو ما يعنى ارتفاع أعداد الشباب الأكثر قدرة على التعايش مع كوفيد 19 مما يعنى انخفاض نسبة دخول المستشفيات وكذلك انخفاض الوفيات.

 

أقرأ أيضا/التنمية الصناعية والمجمعات الصناعية الجديدة

 

بالنسبة للدول المستوردة أو المصدرة للنفط أكد العريان على أن قدرة كل دولة على التعافي تختلف من مكان لآخر فهناك بعض العوامل تتعلق بالحالة الصحية للمواطنين ومنها ما يتعلق بالجوانب المالية وغيرها.

 

أقرأ أيضا/المخطط العام واستعمالات الأراضي المقترحة برشيد الجديدة

 

وأوضح أيضا أن هناك عدم المساواة وهذا ما حدث في بعض الدول حيث ازداد الأثرياء ثراء والفقراء ازدادوا فقر فى ظل وجود فيروس كورونا بالاضافة لكون الشركات القوية ازدادت قوة بينما أفلست الشركات الضعيفة.

 

وقال"" هذا شيء غير جيد، ما يجب فعله أن نبقى معا ونقاتل معا، وسنخرج من الأزمه معا""