12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

اكتشافات سقارة

2020/10/05 05:59 PM | المشاهدات: 839


اكتشافات سقارة
رحمه جاد الرب

 

٣ أكتوبر ٢٠٢٠

وسط تغطية إعلامية كبيرة بجبانة سقارة الأثرية حضرها ما يقرب من 60 سفيرا أجنبيا وعربيا وإفريقيا فى القاهرة وعائلاتهم، وعدد من وكالات الانباء والصحف والقنوات التليفزيونية المحلية والاجنبية، أعلن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار عن كشف آثري جديد بمنطقة آثار سقارة، قامت به البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وقد كشفت البعثة عن ثلاثة آبار للدفن علي أعماق مختلفة تتراوح ما بين ١٠ و ١٢ مترا بداخلهم 59 تابوتا خشبيا ملونا مغلقا مرصوصة بعضها فوق البعض.

 

و أوضح الوزير أنه فى البداية تم الكشف عن ٣ آبار بها ١٣ تابوت، ثم تم الكشف عن ١٤ تابوتا آخرين بها، ليصل إجمالي عدد التوابيت المكتشفة حتى ٥٩ تابوتا، لافتا إلى أن الكشف لم ينتهى بعد؛ فقد وجد طبقات من التوابيت والتي سيتم الإعلان عنها لاحقا.

وأوضح الدكتور خالد العناني أن التوابيت التي تم العثور عليها في حالة جيدة من الحفظ ومازالت محتفظة بألوانها الأصلية، مشيرا إلى أن الدراسات المبدئية عليها أوضحت إلى أنها ترجع لعصر الأسرة 26 وأنها تخص مجموعة من الكهنة وكبار رجال الدولة والشخصيات المرموقة في المجتمع، معلنا ان هذه التوابيت سيتم نقلها الى المتحف المصري الكبير لتعرض بالقاعة المقابلة للقاعة المخصصة لعرض خبيئة العساسيف

وأوضح أن هذا الكشف تضمن أيضا عشرات من التماثيل وليس توابيت فقط منها تمثال من البرونز (نفرتوم) والذي يعد من أروع ما يمكن.

 

كما قال الدكتور مصطفي وزيري الامين العام للمجلس الاعلي للآثار أن هذا الكشف تم على عدة مراحل حيث بدأت البعثة اعمال الحفائر في اغسطس الماضي حيث عثرت علي 13 تابوتا ومع استمرار الحفر والتنقيب توصل الأثريين إلى اكتشاف 14 تابوتا آخر حتي وصل عدد التوابيت الى 59، بالإضافة إلى العثور علي 28 تمثال خشبيا للإله بتاح سوكر وهو الاله الرئيسي لجبانة سقارة.

بالإضافة الى عدد كبير من تماثيل الأوشابتي والتمائم، وكذلك تمثال من البرونز للإله " نفر توم " مطعم بالأحجار الكريمة، مثل العقيق الأحمر و التيركواز و الازاوارد، يبلغ طول التمثال 35 سم و كتب على قاعدته اسمه صاحبه و هو الكاهن بادي- امون، كما تم العثور على تمائم و تماثيل أوشابتي مصنوعة من الفاينس.

 

جدير بالذكر ان المنطقة التي تم العثور بها علي هذا الكشف هي منطقة " جبانة كبار رجال الدولة" بسقارة والتي عثر بها علي جبانة للقطط والحيوانات والطيور المقدسة وكذلك الكشف الكبير لمقبرة " واح تي" أحد كهنة الاسرة الخامسة، الجميلة والتي أشاد به العالم أجمع.

 

كما شهاده الامر شهاده فقراء العالم في كشف الاثار الاثري عبر حسابه الشخصي على تويتر.

حيث غرد سفير دوله نيوزيلندا في القاهرة عبر حسابه الرسمي على تويتر عن مدن دهشته برؤيه مومياء لأول مره عندما تم فتح احد التوابيت.

كما اعرب سفير دوله المكسيك في تغريده له عن مدى سعادته بعمليه فتاه احد التوابيت المكتشفة امامه لأول مره.

كم غرد سفير فرنسا ووصفه للكشف بانه رائع وغير عادي.

وكذلك فرض سفير المملكة العربية السعودية عن شكره لوزير السياحة والاثار لتقديم الدعوة له الحضور الاعلان عن الكشف العظيم وعلى المشاركة في هذه اللحظات التاريخية ومشاهده التجربة المثيرة لفتح احد التوابيت وصف اليوم بالهام بالنسبة للاكتشافات الأثرية.