12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

مايكمن في حرارة الشمس

2020/09/30 10:27 PM | المشاهدات: 570


مايكمن في حرارة الشمس
أماني أيمن السروجي

يعد سوق الطاقة الشمسية من أسرع الأسواق نمو في العالم ونتيجة لذلك أصبح يوجد تنافس بين الكثير من الدول لتصبح كل منهم رائدة في مجال إنتاج الخلايا الشمسية حيث أنه يتزايد طلب الأسواق في شتى أنحاء العالم على تقنيات الطاقة البديلة ومن أهمها تقنية الخلايا الشمسية ومن أهم هذه الدول هي ألمانيا، اليابان، الصين، وهي تواجه أسواق صاعدة بالفعل مثل أسبانيا والولايات المتحدة. 

 

اقرأ أيضاً/ اجازه في الفضاء

منذ العصور القديمة قام الإنسان باستخدام الضوء والحرارة المنبعثان من الشمس مستخدماً وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار لإنتاج الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء.

حيث أنه في القرن السابع قبل الميلاد تم صنع قطعة من الزجاج قادرة على تركيز الإشعاع الشمسي مما سهل في عملية إشعال النيران ثم استخدم كل من الرومان والإغريق المرايا لإشعال النيران في مشاعل ضوئية وذلك للأغراض الدينية، ثم بدأت البشرية في تطوير الطاقة الشمسية واستغلالها حتى تم اختراع الطاقة الشمسية فى عام 1839 عندما اكتشف العالم الفرنسي( إدموند بكوريل) أنه في حال تعرض قطب كهربائي للضوء ومغموس في محلول موصل ينتج تيار كهربائي، وبعد ذلك وفي عام 1941 تمكن المخترع الأمريكي( روسل أوهل) من إنتاج أول خلية شمسية مصنوعة من السليكون.

ثم بدأ استغلال الخلايا الشمسية في الكثير من مناحي الحياة اليومية كما تم استغلالها بشكل كبير لإنتاج الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل الأقمار الصناعية في الفضاء وتشغيل السفن الفضائية التي تم إطلاقها لاكتشاف الكواكب والأجرام الكونية.

 

اقرأ أيضاً/ احتكار التكنولوجيا

تعتبر الطاقة الشمسية كغيرها من مصادر الطاقة لها إيجابيات وسلبيات.

تتمثل إيجابيتها في أنها مصدر متجدد للطاقة ويمكن استخدامها فعدة تطبيقات تبدأ من إنتاج الكهرباء والحرارة وتحلية وتقطير المياه إلى تزويد الأقمار الصناعية بالطاقة وغيرها من الاستخدامات 

بينما تتمثل سلبياتها في اختلاف الطقس صيفاً وشتاءاً حيث أنه يقلل من نسبة الاستفادة منها، تحتاج مساحات واسعة لتجميع أكبر قدر من الطاقة الشمسية، كلفتها العالية لأنها تحتاج لتقنيات وتكنولوجيا لتطوير أنظمة توليد الطاقة الشمسية.

 

اقرأ أيضاً/ ازالة الغابات

تمكنت مجموعة من الدول حول العالم من تحقيق إنجازاً عظيماً وتقدم كبيراً في مجال الطاقة الشمسية منها:

فرنسا: حيث أن قرية Tourouvre-au-Perche في نورماندي فرنسا، أنشأت أول طريق يعمل بالكامل بالألواح الشمسية.

هولندا: كانت أول دولة في العالم تنشأ طريق يعمل بالطاقة الشمسية، لكنه لم يكن مخصص للسيارات بل فقط للطائرات.

وأيضاً بولندا: 

حيث أعلنت شركة" سولار سيتي" أن جزيرة تاو في ساموا الأمريكية أصبح يطلق عليها مدينة الطاقة الشمسية، لأنها تعمل بالطاقة الشمسية بالكامل.