12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

عبقرية المصري القديم

2020/09/23 08:44 AM | المشاهدات: 670


عبقرية المصري القديم
رحمه جاد الرب

 

( مصر ليست دوله تاريخيه مصر جاءت اولاً ثم جاء التاريخ ) جملة "نجيب محفوظ" تبرز مكانة مصر العظيمة ، حيث تعد الحضارة المصرية من اقدم و أشهر الحضارات المنظمة ، وما لها من تاريخ يمتد لسبعة آلاف سنة.

 فكان المصريين القدماء من أوائل الحضارات التي عرفت الصناعة ؛ و لهم العديد من الاختراعات والابتكارات الهامه التي سبقوا بها البشرية. ومنها 

1. معجون الاسنان. 

فمعجون الاسنان التي نستخدمها اليوم كان المصريين القدماء قد اخترعوا شكل من الأشكال لمعجون الاسنان باستخدام مجموعه من المكونات وهي ( حوافر السيران المكسرة وقشر البيض المحروق والرماد )

كما توجد وصفه اخرى مكتوبه على ورقه من البردي في المتحف الوطني النمساوي ، حيث كان معجون الاسنان يتكون من دراخمة واحدة من الملح )الدراخمة وحده وزن دقيقه كان يستخدمها المصريين القدماء وتعادل 3,75 جرام ) و دراخمتين من الزنبق و عشرين دراخمة من الفلفل الأسود ويطحنون جيدا و يخلطون معهم زهرة السوسن. 

 

2. البراد 

يعتبر اول براد في العالم بالفوهة المميزة ، عمره اكثر من ثلاث آلاف سنة

كان يستعمل لتسخين الماء او غلي الأعشاب ثم صبها ساخنة في أكواب للشرب وكما فيه بنط لحام ، ويعد هذا اول  بنط لحام في التاريخ

و البراد من الفضة الخالصة من مدينة تانيس في وجه بحري. 

 

3. المقص. 

قام المصريون القدماء باختراع المقص منذ حوالي ٣٥٠٠ عام ،  الصورة لمقص مزين بصور الآلهة المصرية القديمة ، و هو مصنوع من البرونز.  

 

4. حاوية الدجاج. 

حاوية او صندوق خشبي على هيئة الدجاج من عصر الأسرة الثامنة عشرة ، كانت تستخدم لحفظ الدجاج المقدم كقرابين بداخلها للحفاظ عليها داخل المقبرة. 

عثر عليها في مقبرة احد النبلاء الذي دفن في مقابر العساسيف بالبر الغربي بالأقصر ، محفوظة بمتحف المتروبوليتان. 

 

5. مسند الرأس. 

يعتبر مسند الراس احد قطع الاثاث وقد صمم لتشغل الفراغ بين راس و عنق النائم الذي يرقد على جانبه و كان يستخدم من الأسرة الثالثة حتي العصر المتأخر. و كان مسند الرأس يصنع من الحجر او الخشب.