12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

فتح المساجد الكبرى لصلاة الجنازة

2020/09/20 09:45 PM | المشاهدات: 612


فتح المساجد الكبرى لصلاة الجنازة
ساره فوزي

تستعد وزارة الأوقاف لإعادة فتح المساجد التي بها ساحات مفتوحة أو صحن مفتوح، لصلاة الجنازة بدءاً من غد الإثنين، حيث يعقد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم الأحد، اجتماعاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس بمديرى المديريات للتأكيد على ضوابط صلاة الجنازة بعد فترة من إيقافها بسبب انتشار فيروس كورونا. 

 

 حددت وزارة الأوقاف عدد من الضوابط و الشروط من أجل عودة صلاة الجنازة بالمساجد، ومنهم :عدم إحضار النعش إلى المسجد أثناء الصلوات الخمس أو قبلها أو أثناء صلاة الجمعة أو قبلها، وأن تكون مدة فتح المسجد لصلاة الجنازة من تاريخ فتح المسجد إلى غلقه لا تزيد عن 15 دقيقة على الاطلاق، ولن يسمح بانتظار حيث تتم الصلاة فوراً ثم الانصراف.

 

 وقال "لن يتم فتح أي دورات مياه للوضوء أو خلافه، كما لن يُسمح بدخول أي شخص لا يرتدي الكمامة، لن يتم فتح المسجد إلا بالتزام الجميع بالكمامة، مع الالتزام بمراعاة علامات التباعد المحددة بالمسجد على النحو الذي يتم في جميع الصلوات، كما أنه لن يُسمح بدخول أي عدد زائد عن العدد الذي حدده المسجد من خلال علامات التباعد الموجودة به". 

 

 إقرأ أيضاً / وزارة التموين: صرف السلع المدعمة مايقرب 64% من مقررات شهر سبتمبر الجارى

وأضاف إذا كانت الصلاة في صحن المسجد المكشوف فيتم إحضار مفرش بلاستيكى أو نحوه بمعرفة أهل المتوفى أو المتوفاة ليوضع تحت النعش، أما إن كانت الصلاة في الساحة الخارجية للمسجد(خارج المسجد نهائيًا)فيُكتفى بمراعاة التباعد والالتزام بالكمامة لجميع المصلين، أما اذا عدم وجود مسجد به ساحة أو صحن مكشوف فتتم الصلاة على الجنازة عند القبر أو فى أي ساحة تتاح الصلاة به وفق ظروف كل منطقة على حدة، وأن يكون للمسجد إمام وعامل معينان من الأوقاف.

 

 إقرأ أيضاً /افتتاح أول مركز للخدمات الزراعية بمحافظة قنا

وشدد وزير الأوقاف على أن التجربة ستكون في موضع التقييم المستمر، وسيتم اتخاذ القرار بمواصلة السماح بذلك أو منعه هذا يتوقف علي مدى التزام المواطنين أو عدم التزامهم بالتعليمات.

 

 إقرأ أيضاً /برامج تنمية لصعيد مصر

وأكد أنه نبه على جميع المديريات التابعة للوزارة بعدم السماح بإقامة صلاة الجنازة قبل اعتماد المساجد المعدة لذلك من رئيس القطاع الديني، حيث أن وزارة الأوقاف ستعلن الأسبوع المقبل الأماكن المحددة المسموح بصلاة الجنازة .